مناورة الملكة The Queen's Gambit

مناورة الملكة مسلسل درامي أميركي عرض على شبكة نتفليكس عام 2020 و أصبح خلال فترة وجيزة واحد من أكثر المسلسلات مشاهدة على المنصة و هو مقتبس عن رواية تحمل نفس الإسم صدرت عام 1983 و تدور أحداثه فى فترة الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضى و يتناول قصة حياة بيث هارمون التى قامت بدورها الممثلة أنيا تايلور جوي أثناء صعودها إلى قمة عالم الشطرنج خلال معاناتها من إدمان المخدرات و الكحول و نال ذلك المسلسل إشادات كبيرة من قبل النقاد مع ثناء خاص على أداء بطلته كما تلقى مسلسل مناورة الملكة استجابة إيجابية من مجتمع لاعبي الشطرنج لتصويره الدقيق لتفاصيل اللعبة حيث تشير البيانات إلى أن الإقبال على تعلمها و ممارستها قد إزداد بعد عرض حلقاته كما نال ذلك العمل الفني العديد من الجوائز أبرزها إيمي و جولدن جلوب و جائزة نقابة ممثلي الشاشة .

مسلسل مناورة الملكة

المواسم : موسم واحد فقط .

عدد الحلقات : 7 حلقات .

بلد الإنتاج : الولايات المتحدة .

اللغة : الأنجليزية , الفرنسية , الإسبانية , الروسية .

قصة مسلسل مناورة الملكة

قصة مسلسل مناورة الملكة

تدور أحداث حلقات مسلسل مناورة الملكة حول قصة حياة معجزة الشطرنج اليتيمة (إليزابيث هارمون) خلال سعيها لتصبح لاعبة شطرنج راقية بينما تعاني من مشاكل عاطفية و إدمان للمخدرات و الكحول حيث يشير عنوان المسلسل إلى إفتتاحية فى لعبة الشطرنج تحمل نفس الاسم و تبدء الأحداث خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي فى ولاية كنتاكي حين أخذت فتاة يتيمة تبلغ من العمر ثماني سنوات الى أحد دور الأيتام بعد أن فقدت والدتها في حادث سيارة حيث تتعلم فيه الشطرنج على يد حارس المبنى (السيد شيبل) و كما كان شائعًا في ذلك الوقت كانت تقوم دار الأيتام بتوزيع حبوب مهدئة يومية للفتيات لموازنة تصرفاتهن و هو أمر تحول الى حالة إدمان للفتاة ( بيث ) بعد أن ساهمت تلك الحبوب بشكل كبير فى أن تكون لاعبة شطرنج محترفة بسبب مهارات التصور لديها و بعد بضع سنوات يتم تبنيها من قبل الزوجين (ألما و ألستون ويتلي) و بينما تتكيف مع منزلها الجديد تدخل ( بيث ) في بطولة شطرنج و تفوز فيها على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة لديها في اللعبة و تقاوم والدتها بالتبني (ألما) في البداية اهتمام (بيث) باللعبة و لكن بعد فوزها بأول بطولة لها تدعمها بشكل كامل و تشجعها على المشاركة في مسابقات الشطرنج المختلفة حيث طورت الفتاة صداقات مع العديد من الأشخاص بما في ذلك بطل ولاية كنتاكي السابق (هاري بلتيك) و البطل الوطني للولايات المتحدة (بيني واتس) و الصحفي و اللاعب (د. تاونز) .

و مع صعود بيث إلى قمة عالم الشطرنج و جني الفوائد المالية لذلك النجاح يزداد إدمانها للمخدرات و الكحول و بمساعدة صديقتها الأكبر (جولين) التي نشأت معها في دار الأيتام تستعد لأكبر تحد لها و هى بطولة دولية كبرى للشطرنج تنظم فى مدينة ” موسكو ” عاصمة الإتحاد السوفيتى فى ذلك الوقت و ضد أفضل لاعبى العالم و هو الروسي ( بورجوف ) .

أبرز أبطال العمل

أنيا تيلور جوي إليزابيث ” بيث ” هارمون
شولي بيري أليس هارمون
بيل كامب مستر شيبل
مارسين دوروسينسكى فاسيلي بورجوف
ميريل ويلر ألما ويتلي
توماس برودي سانجستر بيني واتس
موسيس إنجرام جولين
هاري ميلينك هاري بيلتيك
ماثيو دينيس لويس مات
راسيل دينيس لويس مايك

مواسم مسلسل مناورة الملكة

مواسم مسلسل مناورة الملكة
  • الموسم الأول و هو الاخير أيضا – يتكون من 7 حلقات و عرض فى أكتوبر عام 2020 .

أعلى حلقات مسلسل مناورة الملكة تقييما


نهاية اللعبة
موسم 1 الحلقة 7
10/9.2

التبادلات
موسم 1 الحلقة 2
10/8.7

تأجيل
موسم 1 الحلقة 6
10/8.4

منتصف اللعبة
موسم 1 الحلقة 4
10/8.4

مضاعفة البيادق
موسم 1 الحلقة 3
10/8.4

ما وراء الكاميرا

كواليس مسلسل مناورة الملكة
  • على عكس غالبية الأفلام و البرامج التلفزيونية التي تصور ألواح الشطرنج يتم دائمًا إعداد ألواح الشطرنج بشكل صحيح في مسلسل مناورة الملكة و تكون ألعاب الشطرنج و مواقفها واقعية حيث عمل أبطال اللعبة الحقيقيين “بروس باندولفيني” و “جاري كاسباروف” كمستشارين لهذه السلسلة.
  • استغرق الأمر من الكاتب و المنتج “آلان سكوت” حوالي ثلاثين عامًا لبدء إنتاج هذا العرض و خلال ذلك الوقت أعاد كتابة القصة تسع مرات و اقترب من عدة استوديوهات حيث كان يرفض كل استوديو المسلسل لأنهم اعتقدوا أن لا أحد يهتم بلعبة الشطرنج و من المفارقات أن هذا العرض أصبح العرض الأكثر مشاهدة على شبكة نتفليكس حيث اجتذب أكثر من 62 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم في غضون شهر بعد ظهوره لأول مرة .
  • في خريف عام 2020 ذكرت العديد من المواقع الإخبارية الشهيرة مثل سى ان ان و بى بى سى و فوكس و فوربس أنه نظرًا لشعبية هذه السلسلة فقد ارتفعت مبيعات مجموعات الشطرنج و زاد الاهتمام بتعلمها بشكل كبير.
  • قالت الممثلة “أنيا تايلور جوي” (بيث هارمون) إنه قبل توليها الدور كان مستوى معرفتها بالشطرنج صفر و لكن خلال تصوير المسلسل تمت دعوتها إلى عالم سري للغاية الى أن أصبح عقلها قادرًا على لعبها لأنها خدعت نفسها فى أن تعتقد أنها لاعبة شطرنج جيدة جدا كما اعترف كل من “توماس برودي سانجستر” (بيني واتس) و “هاري ميلينج” (هاري بيلتيك) أنهما أيضا لا يعرفان سوى القليل جدًا عن اللعبة قبل التصوير.
  • خلال مقابلة مع كاتب مسلسل مناورة الملكة “سكوت سيمون” قال أنه طلب أولاً من اللاعب الشهير “جاري كاسباروف” أن يلعب دور “بورجوف” و هو ما رفضه “كاسباروف” لكنه وافق على العمل كمستشار في العرض و ان هناك العديد من المحادثات فى المسلسل كانت تأتى منه مباشرة .
  • لم يكن لاعب الشطرنج الشهير “بروس باندولفيني” مستشارًا لهذا المسلسل التلفزيوني فحسب فقبل أربعين عامًا تقريبًا كان قد عمل أيضًا مستشارًا و مدققًا لغويًا للرواية الأصلية التى بنى عليها المسلسل حتى أن مؤلفها “والتر تيفيس” شكره على هذه المساهمة في الرواية كما أنه هو من اقترح عنوان “مناورة الملكة” للرواية و بالتالى المسلسل .
  • زعمت “أنيا تايلور جوي” أنها كانت قادرة على أداء ألعاب الشطرنج السريعة في لقطة واحدة على الرغم من أنها خلال التصوير اضطرت إلى تكرار بعض الحركات لعدم وقوع اى اخطاء .
  • فى المسلسل يقوم السيد “شابل” بإعطاء “إليزابيث” كتابا بعنوان “إفتتاحيات الشطرنج الحديثة” حيث يُطلق على ذلك الكتاب عادةً اسم MCO و قد كتبه “ريتشارد كليوين جريفيث” و “جون هربرت وايت” و نُشر لأول مرة عام 1911 و قد شهد منذ ذلك الحين 15 طبعة و قد وُصف بأنه أول دراسة علمية للإفتتاحيات في القرن العشرين .
  • طورت “أنيا تايلور جوي” (بيث) مع مصممة الأزياء “جابرييل بيندر” أزياء تلك الشخصية معا فى المسلسل حيث تم صنع حوالي 80 ٪ من أزياء الفترة التى عاشتها “بيث” يدويًا و تضمنت الكثير من التعديلات من ” أنيا ” و بعد انهاء تصوير مسلسل مناورة الملكة تمكنت ” أنيا ” من الاحتفاظ بخزانة ملابس ” بيث ” و لكن نظرا لنجاح العرض فقد تم عرضها مؤقتًا بمتحف في بروكلين.
  • بسبب المسلسل دخلت رواية مناورة الملكة قائمة أفضل الكتب مبيعًا في “نيويورك تايمز” بعد 37 عامًا من إصدارها .
  • وفقًا لأحد مواقع الشطرنج المتخصصة فإن مناورة الملكة تعتبر واحدة من أكثر الإفتتاحيات شعبية في لعبة الشطرنج بسبب براعتها الهجومية و تُستخدم عادة عندما يستمتع اللاعب بالضغط المستمر على خصمه .
  • عندما سُئلت ” أنيا تايلور جوي ” عن سبب عدم احتواء مسلسل مناورة الملكة على عري صريح قالت أن الشخصية اذا تعرت فلن ينتقص من القصة شئ او حتى يضيف لها لأن الرحلة معها بالأساس مع العقل لا الجسد بصرف النظر عن الإساءة التي يتعرض لها جسدها من خلال تعاطي المواد المخدرة.
  • قالت ” أنيا تايلور جوي ” أنها ليست في الواقع لاعبة شطرنج استثنائية إلا أنها حافظت على اهتمامها باللعبة منذ تصوير المسلسل مشيرة إلى أنها اشترت مجموعة شطرنج باهظة الثمن و من العار أن تذهب سدى و أضافت أن خصومها مرحب بهم ليكتشفوا أنها ليست شخصية “بيث هارمون” .
  • نظرًا لنجاح مسلسل مناورة الملكة تضاعفت طلبات بحث جوجل عن لعبة الشطرنج بينما وصلت عمليات البحث عن كيفية لعب الشطرنج إلى ذروتها خلال تسع سنوات سابقة .
  • وُلدت “أنيا تايلور جوي” في “الولايات المتحدة الأمريكية” من أصل أوروبي بنسبة 100٪ و عاشت لفترة وجيزة في “الأرجنتين” عندما كانت طفلة و بشكل رئيسي في “إنجلترا” و لذلك فهي تتحدث بلكنة أمريكية مثالية بينما لكنتها الإسبانية فهى سيئة تمامًا و عن قصد .
  • في وقت وفاته كان “هيث ليدجر” مرتبطًا بإخراج فيلم مقتبس عن تلك الرواية و كان الممثلة “إيلين باج” هى من ستقوم بدور البطولة.
  • كانت قطع الشطرنج المتحركة الخيالية لبيث على سقف غرفة نومها من عمل مشرف المؤثرات البصرية “جون مانجيا” و منتج المؤثرات البصرية “أريسا بلاسينجيم” و لم يكن لدى أي منهما الكثير من المعرفة حول لعبة الشطرنج حتى الانضمام إلى هذا الإنتاج .
  • كانت جميع حركات (بيث) و هى تحرك قطع الشطرنج بعقلها على سقف الغرفة مستندة على حركات حقيقية .
  • حصل المنتج التنفيذي و الكاتب “ألان سكوت” على حقوق رواية “والتر تيفيس” قبل ثلاث سنوات من ولادة بطلة المسلسل “أنيا تايلور جوي”.
  • اعتبارًا من فبراير 2021 تم اختيار الحلقة الأخيرة من مسلسل مناورة الملكة كأعلى حلقة على شبكة نتفليكس تصنيفًا في تاريخها.
  • عندما سمعت ” أنيا تايلور جوي ” لأول مرة عن الاستجابة الإيجابية الهائلة للمسلسل بعد بثه لأول مرة على نتفليكس كانت في أيرلندا تصور فيلم Here Are the Young Men (2020) و بعد أن عادت إلى منزلها في “لندن” خرجت في نزهة غير رسمية مرتدية كمامة و قبعة صغيرة تعرف عليها الناس على الفور في الشارع بسبب عينيها الواضحة .
  • أول فيلم شاهدته “أنيا تايلور جوي” (بيث هارمون) في السينما كان بعد انتقالها إلى “إنجلترا” و كان “هاري بوتر وغرفة الأسرار” (2002) و على الرغم من أنها لم تكن تتحدث الإنجليزية في ذلك الوقت إلا أنها قالت إن ذلك لا يهم و خلال مشاهد ” باسليسك ” كانت والدتها تضع يدها أمام عيني “أنيا” لكنها تمكنت من إلقاء نظرة خاطفة من أصابع والدتها مما أتاح لها الفرصة لمشاهدة ما يجري حيث وصفتها بأنها اللحظة التي جعلتها تقع في حب السينما و الطريف أن “هاري ميلينج” (هاري بيلتيك) لعب دور “دودلي دورسلي” في الفيلم .
  • يلعب دور (فاسيلي بورجوف) بطل العالم الروسي للشطرنج “مارسين دوروسينسكي” و هو بولندي الجنسية .
  • لعبت الممثلة “كلوي بيري” التي تلعب دور (أليس هارمون) والدة (بيث) دور أخت “أنيا تايلور جوي” الكبرى في Emma. (2020).
  • في مسلسل مناورة الملكة يبدو أن الخط الزمني يشير إلى أن (بيث هارمون) كانت في الخامسة عشرة من عمرها عندما فازت بأول بطولة لها و لكن في الرواية الأصلية التي كتبها “والتر تيفيس” كانت طفلة معجزة و فازت ببطولة ولاية كنتاكي للشطرنج عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها فقط .
  • معظم الممثلين و الممثلات فى مسلسل مناورة الملكة من أوروبا فالممثل “كريستيان سيدل” ألمانى دانماركى و “كلوي بيري” و “أكيمنجي نديفورني” و “هاري ميلينج” و “باتريك كينيدي” و “جاكوب فورتشن-لويد” و “توماس برودي سانجستر” بريطانيين و “مارسين دوروسينسكي” بولندي أما بالنسبة الى الممثلة ” أنيا تايلور جوي ” فعلى الرغم من أنها تحمل جوازات سفر ثلاثية حيث تحمل الجنسية الأمريكية و الأرجنتينية و البريطانية إلا أنها هي نفسها من أصل أوروبي أبيض بنسبة 100٪ حيث أنتقل والداها كثيرًا في جميع أنحاء العالم و ولدت ابنتهما في “الولايات المتحدة الأمريكية” و قد خلط الكثير من الناس بين العيش في “الأرجنتين” كأوروبي و بين كونها لاتينية في حين أن ثلاثة ممثلين من أمريكا الشمالية و هم “موسى إنجرام” و “مارييل هيلر” أمريكيان ،و “سيرجيو دي زيو” كندي.
  • في المشهد الأخير من مسلسل مناورة الملكة تظهر (بيث) في كل شبر قطعة الملكة على رقعة الشطرنج في معطف أبيض بالكامل و بنطلون و قبعة حيث أكد “بيندر” القصد من وراء الإطلالة قائلاً: “الفكرة بالطبع هي نقل أنها الآن ملكة على رقعة الشطرنج و لوحة الشطرنج نفسها هي العالم”.
  • ربما كانت “كليو” جاسوسة سوفيتية حيث أغرت ( بيث ) و حملتها على الكشف عن مشاعرها تجاه ” تاونز ” لأنه عندما ظهر في “موسكو” أخبرها أنه تم تسريع تأشيرته ربما لأن السوفييت اعتقدوا أنه سيلهيها.
  • المشهد الأخير من المسلسل حيث خرجت (بيث) من السيارة و تتجول في الحديقة باتجاه الرجال الأكبر سنًا الذين يلعبون الشطرنج في الخارج تم تصويره بالفعل في برلين .
  • تتوافق الحلقات السبع مع المربعات السبعة التي يشغلها البيدق من مربع البداية حتى يمكن ترقيته إلى ملكة عندما يصل إلى المرتبة الأبعد حيث تكمل ( بيث ) رحلتها من البيدق إلى الملكة في الحلقة رقم 7 كما تم تحقيق الترقية في لعبتها ضد ( بورجوف ) في الحلقة الأخيرة.
  • بصرف النظر عن الصفات الفنية للمسلسل و دقته الا انه يحتوى على بعض من الأخطاء أبرزها أنه لا يمكن للاعب مهما كان موهوبًا أن يفوز بسهولة في شطرنج السرعة المتزامن مع ثلاثة لاعبين ممتازين من بينهم خبير كبير و بطل الولايات المتحدة حيث ستكون السرعة كبيرة جدًا على ثلاثة ألواح مختلفة كما أنه في عام 1968 في الاتحاد السوفيتي لم يكن مسموحًا للجمهور بتشجيع أى لاعب أمريكي خاصة بعد فوزه على كبار اللاعبين السوفييت كما أنه من المستحيل أن يقوم البطل السوفيتي بإحتضان أو التصفيق للاعب أمريكي بعد أن خسر مباراته أمامها أو أمام أي لاعب في هذا الشأن و بشكل عام لم يحدث معدل فوز (بيث) المرتفع في عصر الشطرنج الحديث كما أنه من النادر مشاهدتنا لتعادلات بينما تحدث بالمتوسط في أكثر من 20٪ من الألعاب عالية المستوى حتى في الستينيات .
كواليس مسلسل مناورة الملكة
كواليس مسلسل مناورة الملكة

جوائز مسلسل مناورة الملكة

جوائز مسلسل مناورة الملكة

فاز مسلسل مناورة الملكة بجائزة إيمي فى سبعة فئات و هم أفضل تصوير و أزياء و مونتاج و مكياج تاريخي و ديكور و تحرير الصوت و مزج صوت كما حصل على جوائز جولدن جلوب كأفضل مسلسل قصير و جائزة أفضل ممثلة دور رئيسي و حصلت عليها ” أنا تايلور جوي ” التى فازت أيضا بجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني و بشكل عام حصد المسلسل 53 جائزة و حصل على 55 ترشيحا .

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *