امريكا

الولايات المتحدة الأمريكية دولة تقع فى قارة أمريكا الشمالية و ينظر اليها الكثير من الشعوب باعتبارها أقوى دولة فى العالم و رغم أنها تعد من الدول حديثة النشأه الا أنها أستطاعت فى فترة زمنية وجيزة من فرض نفسها على خريطة العالم و الهيمنة على سياساته و ذلك لامتلاكها موارد طبيعية و أقتصادية و عسكرية هائله اضافة الى موقع جغرافى استراتيجى فريد من نوعه ساعدها على حماية أراضيها من أى غزوات خارجيه كما أنها من أهم الدول المؤثرة ثقافيا على العالم لامتلاكها العديد من القوى الناعمة فنيا و تكنولوجيا و التى تعطى لها الأفضلية على أى دولة أخرى قد تفكر فى منافستها يوما على زعامة ذلك الكوكب .

جغرافيا

الموقع : تقع “الولايات المتحدة” فى قارة “أمريكا الشمالية” شمال المحيط الأطلسى الذى يحدها من الشرق و على الجانب الأخر شمال المحيط الهادئ الذى يحدها من الغرب و تقع بين دولتى “كندا” الموجودة شمال حدودها البريه و “المكسيك” جنوبا .

الإحداثيات : 38 درجة شمالا و 97 درجة غربا .

المساحه : 9,833,517 كيلومتر مربع و تحتل به المركز الثالث عالميا من حيث المساحه التى تعادل نصف حجم دولة “روسيا” و ثلاثة أعشار مساحة “أفريقيا” و نصف “أمريكا الجنوبية” و أكبر بقليل من “الصين” و أكثر من ضعف مساحة الاتحاد الأوروبي .

حدودها : تمتد حدود الولايات المتحدة بطول 8893 كيلومتر مع جارتها الشمالية ” كندا ” و بطول 3155 كيلومترًا مع جارتها الجنوبية ” المكسيك ” أما حدودها الساحليه فتمتد على مسافة 19,924 كيلومتر .

المناخ : معظمه معتدل و لكنه استوائي في ولايتى “هاواي” و “فلوريدا” و قطبى في ولاية “ألاسكا” و شبه جاف في السهول الكبرى غرب نهر المسيسيبي و جافة في الحوض العظيم الموجود فى الجنوب الغربي و من حين الى أخر تتحسن درجات الحرارة شتاءا في الشمال الغربي في شهري يناير وفبراير بسبب رياح “شينوك” الدافئة و القادمة من المنحدرات الشرقية لجبال “روكي” .

التضاريس : تتكون “الولايات المتحدة” من سهل فى مركزها و جبال في الغرب و تلال و جبال منخفضة في الشرق اضافة الى جبال وعرة و وديان أنهار واسعة في “ألاسكا” مع تضاريس بركانية في “هاواي” .

الارتفاع : يبلغ متوسط ارتفاع “الولايات المتحدة” 760 مترا فوق سطح البحر و تعتبر أدنى نقطة هى “وادي الموت” التى تعتبر أيضا هى أدنى نقطة في أمريكا الشمالية بارتفاع -86 متر أما أعلى نقطة فهى ” دينالى ” على جبل ” ماكينلى ” و التى تعتبر بمثابة أعلى نقطة فى قارة أمريكا الشمالية بارتفاع قدره 6،190 متر .

الموارد الطبيعية : تحتوى “الولايات المتحدة” على العديد من الموارد الطبيعية المتمثلة فى الفحم و النحاس و الرصاص و الموليبدينوم و الفوسفات و العناصر الأرضية النادرة و اليورانيوم و البوكسيت و الذهب و الحديد و الزئبق و النيكل و البوتاس و الفضة و التنجستن و الزنك و البترول و الغاز الطبيعي و الأخشاب و الأراضي الصالحة للزراعة كما أن لديها أكبر احتياطي فحم في العالم بـ 491 مليار طن و هو يمثل 27٪ من الإجمالي العالمي .

استخدام الأراضى : تستخدم ما نسبته 44.5٪ من اجمالى الاراضى الامريكية فى الزراعه اما باقى النسب فموزعة 16.8٪ صالحة للزراعه و 33.3٪ غابات و 22.2٪ أخرى .

توزيع السكان : تنتشر التجمعات الحضرية الكبيرة فى جميع أنحاء النصف الشرقي من “الولايات المتحدة” خاصة منطقة البحيرات الكبرى و الشمال الشرقي و الشرق و الجنوب الشرقي و الولايات الغربية اما بالنسبة للمناطق الجبلية لا سيما جبال “روكي” و سلسلة “الآبالاش” و الصحاري في الجنوب الغربي و الغابات الشمالية الكثيفة في أقصى الشمال و الولايات الوسطى فهى أقل كثافة سكانية و يتركز سكان “ألاسكا” على طول الساحل الجنوبي مع التركيز بشكل خاص على مدينة “أنكوراج” اما فى “هاواي” فيتركزون في جزيرة “أواهو” .

السكان و المجتمع فى الولايات المتحدة

يبلغ عدد سكان “الولايات المتحدة الأمريكية ” 332,639,102 مليون نسمة بحسب أخر الاحصائيات الصادرة عام 2020 .

الأعراق : تبلغ نسبة البيض فى “الولايات المتحدة” 72.4٪ و السود 12.6٪ و الأسيوين 4.8٪ اما المواطنين الأصليين و من يعيشون فى ألاسكا فيبلغ تعدادهم 0.9٪ و مواطنى هاواي و جزر المحيط الهادئ الأخرى 0.2٪ اضافة الى 6.2٪ أعراق أخرى و 2.9% من عرقين مختلفين .

اللغات : تعتبر اللغة الإنجليزية هى اللغة الأم داخل “الولايات المتحدة” حيث يتحدث بها 78.2٪ كما توجد لغات أخرى مثل الإسبانية بنسبة 13.4٪ و الصينية 1.1٪ اضافة الى لغات اخرى بنسبة 7.3٪ (بحسب تقديرات 2017) .

الديانات : يوجد فى “الولايات المتحدة” العديد من الديانات و الموزعة على البروتستانت بنسبة 46.5٪ و الروم الكاثوليك 20.8٪ و اليهود 1.9٪ و المورمون 1.6٪ و المسيحين الآخرين 0.9٪ و المسلمين 0.9٪ و شهود يهوه 0.8٪ و البوذيين 0.7٪ و الهندوس 0.7٪ و 1.8٪ ديانات أخرى الى أى ديانه و 22.8٪ غير معروف ديانتهم و 0.6٪ يرفضون الديانات (بحسب تقديرات 2014) .

الهيكل العمرى : من سن 0-14 سنة : 18.46٪ (ذكور 31،374،555 / إناث 30،034،371) … من سن 15-24 سنة: 12.91٪ (ذكور 21،931،368 / إناث 21،006،463) … من سن 25-54 سنة: 38.92٪ (ذكور 64،893،670 / إناث 64،564،565) … من سن 55-64 سنة: 12.86٪ (ذكور 20،690،736 / إناث 22،091،808) … من سن 65 سنة فأكثر : 16.85٪ (ذكور 25،014،147 / إناث 31،037،419) (بحسب تقديرات 2020) .

معدل النمو السكانى : 0.72% (بحسب تقديرات 2020)

الدوله

اسمها “الولايات المتحدة الأمريكية” و قد يتم اختصار الاسم الى “الولايات المتحدة” و يرمز اليها بالرمز US و سميت الدولة بذلك الاسم نسبة الى ” أمريجو فيسبوتشي ” و هو مستكشف وملاح و رسام خرائط إيطالي .

طبيعة الدولة : جمهورية فيدرالية دستوريه .

العاصمة : واشنطن دى سى و سميت نسبة الى أول رئيس للولايات المتحدة ” جورج واشنطن “

التوقيت المحلى : -5 عن توقيت جرينتش و تحتوى الولايات الخمسون على 6 مناطق زمنية مختلفة .

التوقيت الصيفى : + 1 ساعة ، يبدأ الأحد الثاني في مارس ؛ ينتهي الأحد الأول في نوفمبر .

التقسيمات الادارية : تتكون الولايات المتحدة من 50 ولاية و مقاطعة واحدة و هم كالأتى : ألاباما .. ألاسكا .. أريزونا .. أركنساس .. كاليفورنيا .. كولورادو .. كونيتيكت .. ديلاوير .. مقاطعة كولومبيا .. فلوريدا .. جورجيا .. هاواي .. أيداهو .. إلينوي .. إنديانا .. أيوا .. كانساس .. كنتاكي .. لويزيانا .. مين .. ماريلاند .. ماساتشوستس .. ميشيغان .. مينيسوتا .. ميسيسيبي .. ميسوري .. مونتانا .. نبراسكا .. نيفادا .. نيو هامبشاير .. نيو جيرسي .. نيو مكسيكو .. نيويورك .. نورث كارولينا .. نورث داكوتا .. أوهايو .. أوكلاهوما .. أوريجون .. بنسلفانيا .. رود آيلاند .. ساوث كارولينا .. داكوتا الجنوبية .. تينيسي .. تكساس .. يوتا .. فيرمونت .. فيرجينيا .. واشنطن .. فيرجينيا الغربية .. ويسكونسن .. وايومنج .

خريطة توزيع الولايات المتحدة

المناطق التابعه : ساموا الأمريكية .. جزيرة بيكر .. جوام .. جزيرة هاولاند .. جزيرة جارفيس .. جونستون أتول .. كينجمان ريف .. جزر ميدواي .. جزيرة نافاسا .. جزر ماريانا الشمالية .. بالميرا أتول .. بورتوريكو .. جزر فيرجن .. جزيرة ويك .

الاستقلال : 4 يوليو 1776 (إعلان الاستقلال عن بريطانيا العظمى) .. 3 سبتمبر 1783 (اعتراف بريطانيا العظمى بها ) .

النظام القانونى : نظام القانون العام فى “الولايات المتحدة” قائم على القانون العام الإنجليزي على المستوى الفيدرالي و تسير عليه جميع الولايات الأمريكية باستثناء “لويزيانا” حيث تعتمد تلك الولاية على القانون المدني الفرنسى .

الجنسية : يحصل سكان “الولايات المتحدة” على المواطنة الكاملة أو الجنسيه اذا ولدوا على الأراضى الأمريكيه أو عن طريق النسب اذا حمل الوالدين او احدهم الجنسية الامريكية او من خلال البقاء فى الدولة لفترة لا تقل عن خمس سنوات .

السلطات التنفيذيه : يتم انتخاب الرئيس و نائبه بشكل غير مباشر في نفس الاقتراع من قبل ” المجمع الانتخابى ” و هو هيئة انتخابية لناخبين مختارين من كل ولاية و يخدم الرئيس و نائب الرئيس لمدة 4 سنوات قابلة للتمديد لمدة أخرى اذا فاز فى الانتخابات الرئاسية مجددا و يكون الرئيس هو رئيس الدولة و رئيس الحكومة و التى يقوم باختيارها و يوافق عليها مجلس الشيوخ .

السلطات التشريعيه : يتألف الكونجرس الأمريكى من مجلسين و هم ” مجلس الشيوخ ” و هو مكون من 100 مقعدًا و ينتخب عضوان مباشرة في كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمسين فى “الولايات المتحدة” عن طريق التصويت بالأغلبية البسيطة باستثناء ولايتى “جورجيا و لويزيانا ” اللتين تتطلبان تصويتًا بالأغلبية المطلقة مع السماح لجولة ثانية إذا لزم الأمر و يخدم الأعضاء فى المجلس لـ 6 سنوات بثلث العضوية تجدد كل سنتين أما المجلس الثانى و هو ” مجلس النواب ” فيتكون من 435 مقعدًا و يمثله أعضاء منتخبون مباشرة في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد عن طريق التصويت بالأغلبية البسيطة باستثناء ولاية “جورجيا” التي تتطلب تصويتًا بالأغلبية المطلقة مع جولة ثانية إذا لزم الأمر و فيه يخدم الأعضاء لمدة عامين .

مبنى الكابيتول الذى يضم المجالس التشريعية للولايات المتحدة

السلطات القضائية : و هى تتكون بعدد من المحاكم تأتى فى مقدمتهم “المحكمة العليا الأمريكية” المكونة من 9 قضاة و هو رئيس القضاة و 8 قضاة مساعدين و يتم ترشيحهم من قبل الرئيس و بمشورة و موافقة مجلس الشيوخ و يتم تعيينهم مدى الحياة كما توجد ” المحاكم الثانويه ” و المتمثلة فى ” محاكم الاستئناف ” (بما في ذلك محكمة الاستئناف الأمريكية للمقاطعة الفيدرالية و عددهم 94 محكمة و 12 محكمة استئناف إقليمية) .

الأحزاب السياسيه : توجد بالحياة السياسية فى “الولايات المتحدة” مجموعة من الأحزاب أبرزها الحزب الجمهورى و الحزب الديموقراطى و حزب الخضر و الحزب التحررى .

وصف العلم : يتكون علم “الولايات المتحدة” من 13 شريطًا أفقيًا باللون الأحمر و بالتناوب مع الأبيض كما يوجد مستطيل أزرق في الزاوية العلوية يحمل 50 نجمة صغيرة بيضاء و خماسية الرؤوس مرتبة في تسعة صفوف أفقية متقابلة من ستة نجوم و بالتناوب مع صفوف من خمسة نجوم حيث تمثل كل نجمة الولايات الخمسين و تمثل الخطوط الـ 13 المستعمرات الـ 13 الأصلية و يرمز اللون الأزرق إلى الولاء و الإخلاص و الحقيقة و العدالة و الصداقة بينما يرمز اللون الأحمر إلى الشجاعة و الغيرة و الحماسة بينما يشير اللون الأبيض إلى النقاء و الاستقامة في السلوك .

رمز الدولة : نسر أصلع يحتوى على الألوان الوطنية و هى الأحمر و الأبيض و الأزرق .

الأقتصاد

تمتلك “الولايات المتحدة” أقوى اقتصاد في العالم حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 59500 دولار و تحتل الشركات الأمريكية موقع الصدارة أو تقترب منه في مجال التقدم التكنولوجي لا سيما في أجهزة الكمبيوتر و ألادوية و المعدات الطبية و الفضائية و العسكرية ومع ذلك فإن الاقتصاد الأمريكي بداية من عام 2014 و بعد أن ظل أكبر اقتصاد في العالم لأكثر من قرن من الزمان انزلق إلى المركز الثاني بعد “الصين” التي تضاعف نموها أكثر من ثلاثة أضعاف معدل النمو في “الولايات المتحدة” .

و تمتاز “الولايات المتحدة” باتخاذ الأفراد و الشركات التجارية معظم القرارات و تشتري الحكومة الفيدرالية و حكومات الولايات السلع و الخدمات المطلوبة بكفاءة من الأسواق الخاصه و تتمتع الشركات التجارية الأمريكية بمرونة أكبر من نظيراتها في أوروبا الغربية و “اليابان” في قرارات توسيع رأس المال و تسريح العمالة الفائضة و تطوير المنتجات الجديدة و في الوقت نفسه تواجه الشركات الأمريكية حواجز كبيرة لدخول الأسواق المحلية لمنافسيها بعكس ما تواجهه الشركات الأجنبية لدخول الأسواق الأمريكية كما تشمل المشاكل طويلة الأمد بالنسبة الى “الولايات المتحدة “ركود أجور الأسر ذات الدخل المنخفض والاستثمارات غير الكافية في البنية التحتية مع الارتفاعات السريعة في تكاليف الرعاية الطبية و المعاشات التقاعدية للسكان المسنين و نقص الطاقة و العجز الكبير في الحساب الجاري و الميزانية.

الناتج المحلى الإجمالى : 21,433,228,000,000 دولار (بحسب تقديرات 2019) .

المنتجات الزراعية و الحيوانية : القمح و الذرة و الحبوب الأخرى و الفواكه و الخضروات و القطن و لحوم البقر و لحم الخنزير و الدواجن و منتجات الألبان و الأسماك .

الصناعات : تعتبر “الولايات المتحدة” ثاني أكبر منتج صناعي في العالم و التى تتمحور أغلب صناعتها حول النفط و الصلب و السيارات و الفضاء و الأدوية و الاتصالات و الكيماويات و الإلكترونيات و تجهيز الأغذية و السلع الاستهلاكية و الأخشاب و التعدين .

الميزانية : الإيرادات: 3.315 تريليون دولار (تقديرات 2017) اما بالنسبة للنفقات فهى 3.981 تريليون دولار (تقديرات 2017) .

الصادرات : 2,377,156,000,000 دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل المنتجات الزراعية (فول الصويا ، الفاكهة ، الذرة) بواقع 9.2٪ و الإمدادات الصناعية (المواد الكيميائية العضوية) بنسبة 26.8٪ و السلع الرأسمالية (الترانزستورات ، الطائرات ، قطع غيار السيارات ، أجهزة الكمبيوتر ، معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية) بواقع 49.0٪ و السلع الاستهلاكية (السيارات ، الأدوية) 15.0٪ .

الواردات : 3,214,184,000,000 دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل المنتجات الزراعية 4.9٪ و المستلزمات الصناعية مثل النفط الخام 32.9٪ و السلع الرأسمالية 30.4٪ (أجهزة الكمبيوتر ، معدات الاتصالات ، قطع غيار السيارات ، الآلات المكتبية ، آلات الطاقة الكهربائية) و السلع الاستهلاكية 31.8٪ (السيارات ، الملابس ، الأدوية ، الأثاث ، اللعب) .

الاحتياطى النقدى : 251 مليار دولار ( تقديرات 2021 ) .

الديون الخارجية : 17.91 تريليون دولار  (تقديرات 2016 ) .

العملة المحلية : الدولار الأمريكى و رمزه $ .

الاتصالات فى الولايات المتحدة

الخطوط الأرضية : 107,667,642 مشترك .

خطوط المحمول : 408,509,528 مشترك .

مفتاح الدولة : +1 .

وسائط البث : تمتلك الولايات المتحدة 4 شبكات تلفزيونية أرضية رئيسية مع محطات تابعة لها في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى شبكات الكابلات و الأقمار الصناعية و المحطات المستقلة و في حين أن معظم المحطات تجارية فإن الإذاعة الوطنية العامة (NPR) لديها شبكة مكونة من حوالي 900 محطة متاحة عبر الأقمار الصناعية و باضافة الاذاعات الخاصة فيكون اجمالى المحطات الاذاعية الامريكية هو أكثر من 15000 محطة عاملة .

كود الانترنت : us.

عدد مستخدمى الانترنت : 285,519,020 مستخدم بنسبة 87.27% من اجمالى عدد السكان .

النقل

نظام النقل الجوي الوطني : تمتلك “الولايات المتحدة” 99 شركة نقل جوى مسجله بعدد طائرات يبلغ 7،249 طائرة أما حركة الركاب السنوية فتصل الى 889 مليون راكب سنويا و حركة الشحن فتصل الى 43 مليار طن لكل كيلومتر فى العام الواحد .

المطارات : 13,513 مطار مسجل ( تقديرات 2013 ) .

مهابط المروحيات : 5,287 مهبط .

أنابيب النقل : 1،984،321 كم من الأنابيب لنقل الغاز الطبيعي و 240،711 كم من الأنابيب لنقل المنتجات البترولية .

السكك الحديدية : 293,564 كيلومتر .

شبكة الطرق : 6,586,610 كيلومتر و تحتل بها المركز الأول عالميا .

الموانئ : تمتلك “الولايات المتحدة” محطتى للنفط و 9 موانئ للحاويات و 11 ميناء للشحن و 5 موانئ للركاب .

الجيش فى الولايات المتحدة

يتألف الجيش لدى “الولايات المتحدة” بعدد من الأفرع حيث يتكون من البحرية الأمريكية (بما في ذلك مشاة البحرية) و القوات الجوية الأمريكية و قوات الفضاء الأمريكية و خفر السواحل ( يدار في وقت السلم من قبل وزارة الأمن الداخلي وفى وقت الحرب يدار من قبل البحرية) و الحرس الوطني (الحرس الوطني بالجيش و الحرس الوطني الجوي ) .

النفقات العسكرية : 3.42٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

قوام أفراد الخدمة العسكرية والأمنية : لدى القوات المسلحة الأمريكية ما يقرب من 1.372 مليون فرد في الخدمة الفعلية (475.000 جيش ، 340.000 بحرية ، 330.000 سلاح جو ، 185.000 مشاة البحرية) و 42000 فرد لخفر سواحل و 335.000 من الحرس الوطني العسكري و 105000 من الحرس الوطني الجوي . (تقديرات 2020) .

المعدات العسكرية : يتألف مخزون الجيش الأمريكي بالكامل تقريبًا من أنظمة أسلحة منتجة محليًا (بعضها مُجمَّع بمكونات أجنبية) جنبًا إلى جنب مع مزيج أقل من المعدات المستوردة من مجموعة متنوعة من الدول الغربية و منذ عام 2010 أصبحت “ألمانيا” و “المملكة المتحدة” الموردين الرئيسيين تليهما “أستراليا” و “كندا” و “فرنسا” و “هولندا” و “النرويج” .

سن الخدمة العسكرية : 18 عامًا ( أو 17 عامًا شريطة موافقة الوالدين ) للذكور والإناث و لا يوجد تجنيد إجباري و الحد الأقصى لسن التجنيد 34 عاما (الجيش) و 39 (القوات الجوية و البحرية ) و 28 (مشاة البحرية) و 31 (خفر السواحل) .

أقرأ أيضا : الخطة كونبلان 8888 .. تفاصيل خطة حقيقيه وضعتها وزارة الدفاع الأمريكيه لمواجهة جيوش من الزومبى

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *