دولة نسمع عنها كثيرا فى وسائل الاعلام المختلفه حول اجرائها للعديد من التجارب النوويه و التى تمثل مصدر قلق كبير لجيرانها و كثيرا ما تدخل كوريا الشمالية فى تجاذبات مع الولايات المتحدة مع محاولات مضنيه لاقناعها بنزع سلاحها النووى و نادرا ما نسمع عن أى انشطة اخرى لها فى اى محفل اخر سواء اقتصادى او رياضى او عالمى .

فمنذ تقسيم الكوريتيين فى اعقاب الحرب العالمية الثانية و الحرب الكوريه أصبحت تلك الدولة معزولة بشعبها البالغ تعداده اكثر من 25 مليون نسمة عن باقى دول العالم و الدخول والخروج منها و اليها تحت اجرائات صارمة فعلى الرغم من ان اسمها الرسمى هو ” جمهورية كوريا الديموقراطيه الشعبيه ” الا أنها بعيدة كل البعد عن ذلك المسمى نظرا لأنها تتبع نظاما شموليا و ديكتاتوريا .

لذلك نستطيع ان نقول ان ” كوريا الشماليه ” تعد واحدة من أغرب بلدان العالم حيث تتبع العديد من القواعد و القوانين الغريبه و التى تسير عليها منذ نشأتها و حتى وقتنا الحالى و لنستعرض معا العديد من تلك القوانين .

التقويم الكورى الشمالى

و هو تقويم يختلف تماما عن التقويم الذى تسير عليه جميع بلدان العالم فقد نكون حاليا فى القرن الحادى و العشرون الا ان الكوريين الشماليين يعيشون فى العام 119 من عهد زوتشيه و الذى بدء منذ يوم 15 من أبريل عام 1912 و هو تاريخ ميلاد مؤسسها كيم إيل سونغ.

لدى كوريا الشماليه ثلاث قنوات فقط

نظرا لأن النظام الكوري الشمالي يعد شموليا فهو يضع قيود صارمة على وسائل الإعلام الخاصة به فلا يوجد سوى 3 قنوات تلفزيونية و انت كمواطن لديك مطلق الحريه للاختيار من بينها حيث تتحكم الحكومة في جميع البرامج التى يتم بثها .

انقطاع التيار الكهربائى ليلا

مشكلة تعد مزعجه لأى بلد عادى و هو تكرار انقطاع التيار الكهربائى اما بالنسبة لكوريا الشماليه فهى لا تعد مشكله لأنه لا أحد يستطيع الشكوى حيث تغرق البلاد فى ظلام دامس ليلا بسبب انقطاع الكهرباء و يرجع البعض سبب ذلك الى قلة مصادر الطاقه بها حيث تم الكشف عن تلك المشكله بعد انتشار صورة لكوريا الشمالية مأخوذة من الفضاء و هى فى ظلام حالك .

الانتخابات فى كوريا الشمالية تكون محصورة على مرشح واحد فقط

مع النظام الشمولي في البلاد و م ان يكون من نفس الأسرة الحاكمة منذ عام 1948 من الطريف أن تكون هناك اى انتخابات الا انها تحدث على اى حال و لكن الناخبون لديهم مرشح واحد فقط فى بطاقة الاقتراع لاختياره سواء كانت انتخابات لرئيس الدوله او البلدية أو حكام المقاطعات أو المجالس المحلية .

يجب على الآباء توفير مكاتب وكراسي لأطفالهم

لعل العملية التعليميه فى كوريا الشماليه تعد غريبة بعض الشئ حيث يجب على الآباء الذين يرسلون أطفالهم إلى المدرسة توفير مكاتبهم وكراسيهم بها كما يضطر بعض الطلاب أيضًا إلى القيام بمهام شاقة للحكومة مثل جمع المواد المهملة .

حكم عقوبة الجيل الثالث

اذا فكرت يوما فى ارتكاب اى اخطاء فعليك بالتفكير كثيرا فلست انت بمفردك من سيطبق عليه العقاب حيث يوجد فى كوريا الشماليه قاعدة العقاب المكونة من ثلاثة أجيال و هي حقيقة مرعبة فى بلاد لا تتحمل أي انتقادات من مواطنيها فإذا ارتكب شخص جريمة يتم إرسال عائلته بأكملها بما في ذلك الأجداد والأبوين والأطفال إلى السجن.

قد تكون أسيرًا فى كوريا الشمالية لكونك مبدعًا

فى إحدى القصص المعروفه اختطف فيها الديكتاتور “كيم جونغ إيل” زعيم البلاد المخرج السينمائي “شين سانغ أوك” وزوجته الممثله “تشوي أون هي” في عام 1978 و ذلك لضخ الإبداع في الأفلام الكورية الشمالية و في وقت لاحق من عام 1986 و بعد أن تم احتجازهما ضد إرادتهما لما يقرب من عقد من الزمان اكتسب الزوجان تدريجيًا ثقة الديكتاتور و هربا خلال رحلة إلى النمسا حيث كانا يروجان لأفلام كورية شمالية.

أقرأ أيضا : قصة إختطاف المخرج شين سانج أوك و زوجته الممثلة من زعيم كوريا الشمالية لإجبارهم على تطوير صناعة السينما

القريه الدعائيه

مثل العديد من الأنشطة الدعائية الأخرى توجد أيضًا “القرية دعائية” على حدود كوريا الشمالية والجنوبية ففي عام 1953 تم إنشاء المنطقة منزوعة السلاح الكورية لإنهاء الحرب وتكون بمثابة منطقة عازلة بين البلدين على هذه الحدود و فيها تقع قرية ” كيجونج دونج ” التي تفتخر بالنجاح الاقتصادي لكوريا الشمالية لكن الأشخاص الذين لاحظوا القرية من الجانب الكورى الجنوبى قالوا إن هذه القرية مجرد خدعة حيث لا يعيش فيها أحد والمشاهد العرضية للعمال الموجودون فى الشوارع يُعتقد أنه عرض وهمي للتنمية و تم بنائها لجذب الهاربين الكوريين الجنوبيين وترهيب كوريا الجنوبية.

يمكن للكوريين الشماليين زيارة 28 موقعًا فقط. على الانترنت

يُسمح للمواطنين الكوريين الشماليين فقط بتصفح 28 موقعًا على الإنترنت فهم لديهم شبكة الإنترنت الخاصة بهم والتي تسمى ” برايت ” و يتم من خلالها الوصول إلى الإنترنت و يمكن استخدامها مجانًا لمن لديهم إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر ومع ذلك فإن أجهزة الكمبيوتر باهظة الثمن ويحتاج المرء إلى إذن مسبق من الحكومة لشراء واحد .

المحافظة على جثة كيم جونغ إيل

لم يدخر النظام الكوري الشمالي وسعا لإثبات أنه المالك الوحيد للبلاد حيث احتفظت البلاد بجثة زعيم كوريا الشمالية الراحل “كيم جونغ إيل” في مقبرة زجاجية وهي مفتوحة للسائحين لمشاهدتها وهم مطالبون بالانحناء عند قدميه وذراعيه.

الجينز الأزرق محظور في البلاد

اذا فكرت يوما الذهاب الى كوريا الشماليه فننصحك بعدم جلب اى ملابس جينز معك خلال تلك الرحله حيث تعتبر كوريا الشمالية الجينز الأزرق رمزًا للإمبريالية الأمريكية وبالتالي فقد حظرته في البلاد.

28 تسريحة شعر فقط للرجال

يمكن للرجال الكوريين الاختيار بين قائمة تضم 28 تسريحة شعر و يمكن أن يؤدي أي تسريحة بخلاف تسريحات الشعر المعتمدة من الحكومة إلى الاعتقال في حين أن المرأة غير المتزوجة يجب أن تبقي شعرها قصيرًا اما المرأة المتزوجه فمسموح لها اطالة الشعر.

لا حرية دينية

مثل القيود المفروضة على كل جانب من جوانب الحياة فى كوريا الشماليه لا توجد حرية دينية حيث تعتبر الدوله نفسها ملحدة وتضطهد كل من يرى وهو يمارس أي شعائر دينيه .

أقرأ أيضا : أنجولا بوينج 727 .. قصة إختفاء و سرقة جريئه لطائرة ضخمة من داخل مطارها و فشل الأجهزة الأمنية الامريكية فى العثور عليها

فضلات الإنسان تستخدم كسماد فى كوريا الشمالية

في عام 2008 و عندما توقفت كوريا الجنوبية عن إرسال الأسمدة إلى كوريا الشمالية واجهت البلاد نقصًا حادًا في الأسمدة لذلك مثل كل شيء آخر تم سن قانون جديد وطُلب من المواطنين جمع فضلاتهم وتسليمها إلى السلطات لمساعدة الزراعة في البلاد.

تختار الحكومة من يعيش في العاصمة

مع سيطرة الحكومة على كل شيء من الطعام إلى البراز لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الدولة الأوتوقراطية تتحكم أيضًا في المكان الذي يعيش فيه شعبها ففي كوريا الشمالية يحتاج المرء إلى إذن حكومي حتى يتمكن من العيش في العاصمة “بيونغ يانغ” بالإضافة إلى ذلك يتم تغريم مالك أي سيارة قذرة تدخل العاصمة ويحتاج المسافرون خارج العاصمة إلى شهادة سفر.

لا حظر على المخدرات فى كوريا الشمالية

من المثير للسخرية أن كوريا الشماليه التي تتجاهل الحقوق الأساسية لمواطنيها لديها الحشيش أو القنب و المتاح بحرية داخل البلاد والذي يمكن شراؤه من على جانبى الطريق و لا يوجد اى قوانين لحظره او مطاردة من يتاجر به.

الإعدامات العلنيه

من بين العديد من الانتهاكات العديدة والوحشية لحقوق الإنسان ترتكب كوريا الشمالية أيضًا جريمة الإعدام العلني لمواطنيها و من لا يتذكر عندما قُتل رئيس الدفاع “هيون يونغ تشول” أمام مئات الأشخاص بمدفع مضاد للطائرات فى عام 2015 .

كوريا الشمالية لديها قواعدها الخاصة لكرة السلة

نظرا لعزلة كوريا الشمالية عن بقية العالم فقد انعكس ذلك الامر على الطريقة التي يمارسون بها رياضاتهم حيث توجد لديهم قوانين خاصه فى لعبة كرة السله فتنص القواعد على أن تخصم نقطة فى حال اى رمية حرة ضائعه وأن الأهداف الميدانية في الثوانى الثلاث الأخيرة من المباراة تساوي ثماني نقاط مقابل نقطتين عاديتين فى لعبة السلة المعتاده .

حظر الموسيقى

نظام الزعيم الحالى ” كيم جونغ أون ” يبحث دائمًا عن أي شيء قد يهدد منصبه ففى عام 2015 أصدر قرارًا بإلغاء جميع أشرطة الكاسيت والأقراص المدمجة التي تحتوي على أغانٍ محظورة من الدولة لأن كلمات الأغاني يمكن أن تؤدي إلى إثارة المعارضة بين المواطنين.

كوريا الشمالية تنفق أموالاً طائلة على الجيش

وهذا واضح تمامًا من تجاربها النووية والصاروخية المتكررة فقد يكون اقتصاد البلاد في حالة متهالكة مع وجود غالبية من السكان بحاجة ماسة إلى الغذاء لكن هذا لا يمنع كوريا الشمالية من إنفاق حوالي 20 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على جيشها.

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *