هاوس اوف كاردز House Of Cards

هاوس أوف كاردز مسلسل سياسي أمريكي من إنتاج شبكة نتفليكس و يعتبر أول مسلسل يتم بثه على شبكة الانترنت فقط و هو مقتبس من سلسلة تحمل نفس الإسم عرضت على قناة بي بي سي عام 1990 و المستندة على رواية صدرت قبل عام من تأليف مايكل دوبس و تدور أحداثه فى معقل السياسة الأمريكية فى العاصمة واشنطن من خلال قصة حياة سياسي أمريكي يدعي فرانك أندروود الذى يمارس ألاعيب غير أخلاقية لتحقيق طموحاته و تطلعاته السياسية و التى تساهم فى تدرجه داخل هرم السلطة الأمريكية الى أن يصير على رأسها بمساعدة زوجته التى لا تقل طموحا عنه و بمجرد عرض مسلسل هاوس أوف كاردز تلقى الكثير من المراجعات النقدية الإيجابية بالإضافة الى الإشادات الجماهيرية كما ترشح لعدد من جوائز إيمي و فاز بجوائز جولدن جلوب عن أفضل ممثل لكيفين سبيسي و أفضل ممثلة لروبين رايت .

مسلسل هاوس أوف كاردز

المواسم : 6 مواسم .

عدد الحلقات : 73 حلقة .

بلد الإنتاج : الولايات المتحدة .

اللغة : الإنجليزية .

قصة مسلسل هاوس أوف كاردز

قصة مسلسل هاوس أوف كاردز

تدور أحداث المسلسل حول ( فرانك اندروود ) زعيم الأغلبية الديموقراطية داخل الكونجرس الأمريكي و المتعطش دائما للسلطة و الذى كان يؤهل نفسه ليصبح وزير للخارجية بعد اتفاق بينه و بين الرئيس ( جاريت ووكر ) فى ان يحصل على ذلك المنصب مقابل دعمه فى تلك الانتخابات الا ان الرئيس تراجع فى وعده و يغضب ( فرانك ) و يبدء العمل خلف الكواليس ضد الرئيس بمساعدة زوجته ( كلير أندروود ) التى تدير منظمة غير حكومية و تستخدمها لتنمية قوتها الخاصة و نفوذها على الساحة الدولية و كثيرًا ما يخططون معًا لضمان نجاح مشاريعهم حيث يعملان مع ( ريمي دانتون ) أحد أعضاء جماعة الضغط و موظف أندروود السابق لتأمين الأموال لعملياتهم و توسيع نفوذهم ثم يدخل ( فرانك ) فى علاقة تكافلية و جنسية في نهاية المطاف مع ( زوي بارنز ) المراسلة السياسية الشابة و التى تحصل منه على أخبار عن منافسيه السياسيين للتأثير على الرأي العام حسب الحاجة ثم ببعض من الألاعيب السياسية يتولى ( فرانك ) منصب نائب الرئيس ثم تحوم الشبهات حوله و لكن يستطيع التخلص من ملاحقيه بالقتل أو التهديد ثم يدبر مؤامرة للإطاحة بالرئيس ( ووكر ) و يحل محله كرئيس للجمهورية بالإنابة و يتعهد بعدم الترشح.

و خلال فترة رئاسته يقرر تنفيذ برنامج تشغيلى طموح عازمًا على ألا يكون رئيسًا “نائبًا” و ينقض تعهده السابق و يخوض الانتخابات الرئاسية و تعين زوجته سفيرة لبلادها لدى الأمم المتحدة و خلال الأحداث يحدث خلاف بين “الولايات المتحدة” و “روسيا” الممثلة فى الرئيس ” فيكتور بيتروف ” بعد سجنه لناشط امريكى و حدوث صدام بين القوات الروسية و الامريكية فى غور الأردن و من أجل نزع فتيل الأزمة يكون المقابل هو إستقالة زوجة ( فرانك ) و بعدها ينفصل الزوجين و يتعرض الرئيس لمحاولة إغتيال و يصاب فيها ثم يتعافى و يعلن الحرب ضد الارهاب بعد حادث ارهابى تعرضت له البلاد فى الوقت الذى بدء فيه عدد من الصحفيين فى البحث عن ماضيه و جرائمه و مع دخول الإنتخابات الرئاسية يتم التلاعب بها من خلال الإيحاء بوجود تهديدات ارهابية و التدخل فى شبكات الاتصالات لضمان فوز ( فرانك ) على منافسه و بعد الكثير من الضغوطات عليه يقرر التنازل عن منصبه لزوجته مقابل ضمان العفو الكامل منها الا أن زوجته تتجاهل العفو عنه و تتولى هى زمام قيادة البلاد و تدخل بدورها فى صراعات داخلية و خارجية .

أبرز أبطال العمل

كيفين سبيسي فرانك أندروود
روبين رايت كلير أندروود
مايكل كيلى دوج ستامبر
دريك سيسيل سيث جرايسون
كيت مارا زوى بارنز
ماهرشالا على ريمي دانتون
مايكل جيل جاريد ووكر
ناثان دارو إدوارد ميتشوم
بول سباركس دونالد ياتيس
جين اتكينسون كاثرين دورانت

مواسم مسلسل هاوس أوف كاردز

مواسم هاوس أوف كاردز
  • الموسم الأول – يتكون من 13 حلقات و عرض فى فبراير عام 2013 .
  • الموسم الثاني – يتكون من 13 حلقات و عرض فى فبراير عام 2014 .
  • الموسم الثالث – يتكون من 13 حلقات و عرض فى فبراير عام 2015 .
  • الموسم الرابع – يتكون من 13 حلقة و عرض فى مارس 2016 .
  • الموسم الخامس – يتكون من 13 حلقة و عرض فى مايو 2017 .
  • الموسم السادس و الأخير – و يتكون من 8 حلقات و عرض فى نوفمبر 2018 .

أعلى حلقات مسلسل هاوس أوف كاردز تقييما


الفصل 26
موسم 2 الحلقة 13
10/9.5

الفصل 14
موسم 2 الحلقة 1
10/9.5

الفصل 52
موسم 4 الحلقة 13
10/9.4

الفصل 43
موسم 4 الحلقة 4
10/9.3

الفصل 49
موسم 4 الحلقة 10
10/9.2

ما وراء الكاميرا

كواليس مسلسل هاوس أوف كاردز
  • “مايكل جيل” (الرئيس ووكر) و “جاين أتكينسون” (كاثرين ديورانت) متزوجان في الحياة الواقعية.
  • تكلف إنتاج الموسمين الأولين من مسلسل “هاوس أوف كاردز” معًا 100 مليون دولار .
  • في الموسم الثالث من لعب دور ابنة أخت (دوج ستامبر) ” مايكل كيلي ” و ابن أخيه هم أولاده الحقيقيين فرانكي و كلينتون.
  • كان الإنتاج قائمًا في مستودع بمساحة 28 ألف متر مربع في منطقة صناعة الأزياء في جوبا بولاية ماريلاند و فى ذلك المستودع يمكن العثور على ديكورات المكتب البيضاوي و منزل أندروود (المستويات العليا و السفلى الرئيسية) و مجلس النواب و مكاتب تمثيلية مختلفة للولاية و مكتب حاكم ولاية “كارولينا الجنوبية” و أجنحة فندقية فخمة متنوعة.
  • صرح المخرج “ديفيد فينشر” أن كل ممثل رئيسي فى مسلسل ” هاوس أوف كاردز ” كان اختيارهم الأول لذلك خلال اجتماعهم به لأول مرة قال لهم ” أريد أن يعرف الجميع هنا أنكم كنتم خيارنا الأول لهذه الشخصيات لذا لا تفسدون الأمر.” .
  • يعد إنتاج مسلسل “هاوس أوف كاردز” فريدًا تمامًا بالنسبة للحرية الإبداعية غير العادية التي سمحت لصانعي الأفلام بالكتابة / الإخراج / الإنتاج دون إشراف من السلطات المختصة .
  • تم إصدار الموسم الثالث على منصة شبكة نتفليكس عن طريق الخطأ قبل أسبوعين من الإصدار الرسمي و تمت إزالته بعد حوالي 17 دقيقة.
  • خلال مقابلة سُئل “كيفين سبيسي” ( فرانك أندروود )ما هي المهنة الأخرى غير مهنتك التي ترغب في تجربتها؟” كانت إجابته “سياسة”.
  • يُعد الصوت الذي يصدره خاتم (فرانك) عندما يضرب بقبضته على المكتب في نهاية الموسم الثاني النهائي جزءًا من المؤثر الصوتي الموسيقي الصغير الذي يتم تشغيله الآن لشعار نتفليكس أمام كل مسلسلاتهم الأصلية و أفلامهم و عروضهم الخاصة .
  • تم عرض المقطع الدعائي الأول للموسم الرابع لأول مرة خلال مناظرة الحزب الجمهوري في عام 2016 على شبكة سى ان ان CNN و التي تضمنت إعلانًا وهميًا للحملة الرئاسية.
  • يحتوي كل موسم من المواسم الخمسة الأولى على 13 حلقة بحيث يكون كل حلقة واحدة تمثل بطاقة في مجموعة أوراق اللعب.
  • فازت نتفليكس بحقوق انتاج ذلك المسلسل بعد منافسة شديدة مع منصات أخرى لأنها التزمت بإصدار موسمين مباشرة .
  • عرض “ديفيد فينشر” دور (كلير أندروود) مباشرة على “روبن رايت” التى عملت معه للتو في فيلم The Girl with the Dragon Tattoo (2011).
  • قام “مايكل كيلي” باختبار عدة أدوار (بما في ذلك توم هامرشميدت و لوكاس جودوين و بيتر روسو ) و لم يحصل على أي منهم و لكن بعد ذلك عُرض عليه دور آخر و هو (دوج ستامبر) .
  • ذلك العمل مقتبس من المسلسل الدرامي الأصلي لقناة بي بي سي House of Cards (1990) و الذى هو نفسه مستوحى من رواية “مايكل دوبس ” الذي كان رئيس الأركان و نائب رئيس حزب المحافظين البريطاني في عهد رئيسي الوزراء “مارجريت تاتشر” و “جون ميجور”.
  • كشفت “روبن رايت” في مقابلة أنها عندما اكتشفت حصولها على أجر أقل من “كيفين سبيسي” هددت المنتجين بالإعلان عن الظلم في الراتب إذا لم يتم إصلاح ذلك الأمر .
  • في مايو 2015 ذكرت صحيفة “كانساس سيتي ستار” أن رئيس مجلس النواب في ولاية “ميسوري” “جون ديهل” و هو جمهوري محافظ يبلغ من العمر 49 عامًا و له زوجة و ثلاثة أبناء كان يتبادل الرسائل الجنسية مع متدربة بمنزله حيث أفادت مصادر مختلفة أن المتدربة احتفظت برقم “ديهل” في قائمة الاتصال بهاتفها تحت اسم (فرانك أندروود).
  • “روبن رايت” هى الممثلة الوحيدة التى ظهرت في كل حلقة من حلقات مسلسل ” هاوس أوف كاردز “.
  • خسرت نتفليكس ما يقدر بنحو 39 مليون دولار بعد قطع العلاقات مع بطل العمل “كيفين سبيسي” بعد أن زعم العديد من الشباب أنهم تعرضوا لاعتداء جنسي من قبله.
  • في الموسم الثالث كان اسم الرئيس الروسي (فيكتور بيتروف) و أول حرفين له ف و ب كما في اسم “فلاديمير بوتين” .
  • تتضمن قائمة المخرجين في المواسم الثلاثة الأولى أسماء مشهورة مثل “ديفيد فينشر” و “جويل شوماخر” و “جودي فوستر” و الممثلة “روبن رايت” التي تلعب دور (كلير أندروود) .
  • تم فصل “كيفن سبيسي” من المسلسل أثناء إنتاج الموسم السادس بسبب مزاعم متعددة ضده بالتحرش الجنسي .
  • تم إنشاء مقدمة المسلسل في المنطقة 7 بواشنطن العاصمة من قبل المصور “أندرو جيراتشي” حيث استغرقت العملية بأكملها ما يقرب من 6 أشهر لإنتاج أكثر من 120 لقطة فردية تصل قيمتها إلى أكثر من 6 تيرابايت من الصور.
  • الشخصية الرئيسية في النسخة البريطانية من House of Cards (1990) و الأمريكية تشترك في نفس الاسم الأول فرانسيس أو ( فرانك ).
  • قبل أن يصبح مسلسلًا تلفزيونيًا كان “هاوس أوف كاردز” يخطط له أن يكون فيلم طويل من إخراج “مايكل مان” و يضم “آل باتشينو”.
  • قيل للممثلة “كيت مارا” منذ البداية أن (زوي) ستموت في النهاية و لكن للحفاظ على السرية قبل العرض الأول للموسم الثاني لم تستطع “مارا” إخبار أي شخص بأنها لم تعد جزءًا من العرض بعد الآن لذلك كانت تكذب عندما يسأل أحدهم كيف كان التصوير.
  • في البداية كان من المقرر أن يكون الموسم السادس ببطولة كل من ” روبن رايت ” و ” كيفن سبيسى ” و كان من المقرر أن يحتوي على 13 حلقة على غرار المواسم الخمسة السابقة و مع ذلك بعد تصوير حلقتين تم طرد “كيفين سبيسي” من العرض بعد عدة ادعاءات بسوء السلوك الجنسي ضده و لفترة من الوقت تم النظر في إلغاء كامل للعرض و مع ذلك بعد الاجتماعات أُعلن أن الموسم السادس سيكون 8 حلقات و لن يقوم ببطولته إلا “روبين رايت” فقط .
  • أخبر الكاتب “بو ويليمون” الممثل “مايكل كيلي” أن شخصيته ( دوج ستامبر ) نجت من هجوم (راشيل) و سيعود للموسم الثالث مباشرة و ذلك بعد تصويره نهاية الموسم الثاني .
كواليس مسلسل هاوس أوف كاردز
كواليس مسلسل هاوس أوف كاردز

جوائز مسلسل هاوس أوف كاردز

جوائز مسلسل هاوس أوف كاردز

في موسمه الأول تلقى مسلسل ” هاوس أوف كاردز ” تسعة ترشيحات لحفل جوائز إيمي رقم 65 عام 2013 و يصبح بذلك أول مسلسل تلفزيوني يبث عبر الإنترنت فقط يتلقى ترشيحات رئيسية و من بين التسعة ترشيحات تلقت الحلقة الاولى وحدها “Chapter 1” أربعة ترشيحات و تصبح أول حلقة ويب (حلقة عبر الإنترنت فقط) من مسلسل تلفزيوني تتلقى ترشيحًا رئيسيًا لجائزة إيمي للإخراج المتميز لمسلسل درامي لديفيد فينشر و التصوير السينمائي المتميز لسلسلة ذات كاميرا واحدة والمونتاج و التأليف الموسيقي المتميز .

اما بالنسبة الى جوائز جولدن جلوب فى الحفل رقم 71 تلقى مسلسل ” هاوس أوف كاردز ” أربعة ترشيحات و كان من بين تلك الترشيحات ” روبين رايت” كأفضل ممثلة عن دورها في تجسيد دور “كلير أندروود” و التي فازت بها و بذلك أصبحت أول ممثلة تفوز بجائزة جولدن جلوب لمسلسل تلفزيوني مباشر عبر الإنترنت فقط .

اما فى الموسم الثانى فقد تلقى المسلسل 13 ترشيحًا لجائزة إيمي بما في ذلك سلسلة الدراما المتميزة و “كيفن سبيسي” لأفضل ممثل رئيسي في سلسلة درامية و “روبين رايت” للممثلة البارزة في سلسلة درامية و “كيت مارا” عن أفضل ممثلة ضيفة في مسلسل درامي و “ريج إي كاثي” عن أفضل ممثل ضيف في مسلسل درامي اما فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب رقم 72 تم ترشيح المسلسل لأفضل مسلسل درامي و ترشيح ” روبين رايت” لأفضل ممثلة درامية بينما فاز ” كيفين سبيسي” بجائزة أفضل ممثل درامي و بشكل عام فاز المسلسل بـ 35 جائزة متنوعه مع 218 ترشيح .

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *