إسبانيا

إسبانيا دولة تقع فى قارة أوروبا و كانت يوما إمبراطورية قوية في القرنين السادس عشر و السابع عشر و نتيجة عدم نجاحها فى مسايرة التطورات الحادثة فى أوروبا من ثورات تجارية و صناعية فقد أدى ذلك الى تخلفها عن ركب دول مثل المملكة المتحدة و فرنسا و ألمانيا على الصعيد الإقتصادى و السياسى و خلال القرن العشرين اختارت الحياد في الحربين العالميتين الأولى و الثانية لكنها عانت من حرب أهلية مدمرة أواخر الثلاثينيات ثم حدث بها إنتقال سلمى للسلطة بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو عام 1975 و تبدأ فى عملية تحديث إقتصادى سريع خاصة بعد إنضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 1986و هو ما ساهم بمنحها اقتصادًا ديناميكيًا و سريع النمو و جعلها نصيرًا عالميًا للحرية و حقوق الإنسان و في الآونة الأخيرة سجلت أربع سنوات متتالية من نمو الناتج المحلي الإجمالي و انخفضت بها معدلات البطالة و تعتبر إسبانيا حاليا هي رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو رغم مواجهتها لبعض من المشاكل الداخلية أبرزها حركة الاستقلال في منطقة كاتالونيا المضطربة .

جغرافيا

الموقع : تقع “إسبانيا” فى جنوب غرب أوروبا و حدودها البحر الأبيض المتوسط و شمال المحيط الأطلسي و خليج بسكاي و جبال البرانس و جنوب غرب فرنسا .

الإحداثيات : 40 درجة شمالا و 4 درجة غربا .

المساحه : 505,370 كيلومتر مربع و تحتل بها المركز 53 عالميا من حيث المساحه التى تعادل خمسة أضعاف حجم ولاية “كنتاكي” و أكثر بقليل من ضعف حجم ولاية “أوريجون” .

حدودها : تمتد حدود “إسبانيا” بطول 1,952.7 كيلومتر تشترك بها مع 5 دول و هم “أندورا” 63 كم و “فرنسا” 646 كم و “جبل طارق” 1.2 كم و “البرتغال” 1224 كم و “المغرب” (سبتة) 8 كم و “المغرب” (مليلية) 10.5 كم .

المناخ : مناخ ” إسبانيا ” بشكل عام معتدل و هو فى الصيف صافٍ و حار في الداخل و أكثر اعتدالاً و غائم على طول الساحل أما فى الشتاء فهو غائم و بارد في الداخل و غائم جزئيًا و بارد على طول الساحل .

التضاريس : تتكون “إسبانيا” من هضبة كبيرة منبسطة محاطة بتلال وعرة و توجد جبال البرانس في الشمال .

الارتفاع : يبلغ متوسط ارتفاع “إسبانيا” 660 مترا فوق سطح البحر و تعتبر أدنى نقطة هى “المحيط الأطلسى” بارتفاع 0 متر أما أعلى نقطة فهى ” جبل بيكو دي تيد ” التابع لجزر الكناري ” بارتفاع قدره 3718 متر .

الموارد الطبيعية : تحتوى “إسبانيا” على العديد من الموارد الطبيعية المتمثلة فى الفحم و اللجنيت و خام الحديد و النحاس و الرصاص و الزنك و اليورانيوم و التنجستن و الزئبق و البيريت و المغنسيت و الفلورسبار و الجبس و السيبيولايت و الكاولين و البوتاس و الطاقة المائية و الأراضي الصالحة للزراعة .

استخدام الأراضى : تستخدم ما نسبته 54.1٪ من اجمالى الاراضى الإسبانية فى الزراعه .

توزيع السكان : مع استثناء ملحوظ لمدريد و إشبيلية و سرقسطة فتوجد أكبر التجمعات الحضرية على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط و الأطلسي و تنتشر العديد من المدن الصغيرة في جميع أنحاء المناطق الداخلية مما يعكس التراث الزراعي لإسبانيا كما توجد مستوطنة كثيفة للغاية حول العاصمة مدريد و كذلك مدينة برشلونة الساحلية .

السكان و المجتمع فى إسبانيا

يبلغ عدد سكان “ إسبانيا ” 50,015,792 مليون نسمة بحسب أخر الاحصائيات الصادرة عام 2020 .

الأعراق : الإسبانيين 86.4٪ و المغاربة 1.8٪ و الرومانين 1.3٪ و جنسيات أخرى 10.5٪ (بحسب تقديرات 2018) .

اللغات : تعتبر اللغة الإسبانية القشتالية هى اللغة الأم داخل “إسبانيا” بنسبة 74٪ و الكاتالونية (الرسمية في كاتالونيا ، جزر البليار ، ومجتمع فالنسيا ) 17٪ و الجاليكية (الرسمية في جاليسيا) 7٪ و لغة الباسك (الرسمية في إقليم الباسك و في منطقة نافارا الناطقة باللغة الباسكية) 2٪ و الآرانيز (<5000 متحدث) .

الديانات : يوجد فى “إسبانيا” العديد من الديانات و الموزعة على الروم الكاثوليك 68.9٪ و الملحدين 11.3٪ و محايدين دينيا 7.6٪ و ديانات أخرى 2.8٪ و غير المؤمنين 8.2٪ و غير محددين الديانة 1.1٪ (بحسب تقديرات 2019) .

الهيكل العمرى : من سن 0-14 سنة : 15.02٪ (ذكور 3،861،522 / إناث 3،650،085) … من سن 15-24 سنة: 9.9٪ (ذكور 2،557،504 / إناث 2،392،498) … من سن 25-54 سنة: 43.61٪ (ذكور 11،134،006 / إناث 10،675،873) … من سن 55-64 سنة: 12.99٪ (ذكور 3،177،080 / إناث 3،319،823) … من سن 65 سنة فأكثر : 18.49٪ (ذكور 3،970،417 / إناث 5،276،984) (بحسب تقديرات 2020) .

معدل النمو السكانى : 0.67% (بحسب تقديرات 2020) .

الدوله

اسمها “مملكة إسبانيا” و قد يتم اختصار الاسم الى “إسبانيا” و يرمز اليها بالرمز ES و يرجح أن تلك الدولة سميت بذلك الاسم من المصطلح الفينيقي “سبان” بمعنى ” تشكيل المعادن” لذا فإن “i-spn-ya” تعني “المكان الذي يوجد فيه المعادن المشكلة ” حيث كان يستغل الفينيقيين القدماء شبه الجزيرة الأيبيرية لاستخراج ثروتها المعدنية .

طبيعة الدولة : ملكية دستورية برلمانية .

العاصمة : مدريد و سميت بذلك بعد أن أطلق الرومان على المستوطنة الأصلية اسم “ماتريس” على اسم النهر الذي كان يمر بها و في ظل الحكم العربي أصبحت “ماجريت” أي “مصدر المياه” و في لهجات العصور الوسطى أصبحت “ماتريت” و التي تغيرت بمرور الوقت إلى “مدريد” .

التوقيت المحلى : +1 عن توقيت جرينتش .

التوقيت الصيفى : + 1 ساعة ، يبدأ الأحد الأخير من مارس و ينتهي الأحد الأخير في أكتوبر .

التقسيمات الادارية : تتكون “إسبانيا” من 17 مجتمعًا مستقلًا و مدينتان مستقلتان * و هم الأندلس … أراجون … أستورياس … جزر الكناري (جزر الكناري) … كانتابريا …كاستيلا لا مانشى … كاستيلا ليون( كاتالونا … كاتالونيا … كاتالونيا آرانيز ) … سبتة * … فالنسيا (القشتالية و بلنسية ) … إكستريمادورا … جاليسيا … إليس بالياريس … لاريوخا مدريد … مليلية * … مرسية … نافارا … نافاروا … بايس فاسكو … أوسكادي الباسك .

الاستقلال : 1492 حيث تميزت شبه الجزيرة الأيبيرية بمجموعة متنوعة من الممالك المستقلة قبل الوجود الإسلامي الذي بدأ في أوائل القرن الثامن الميلادي و استمر قرابة سبعة قرون و بعدها بدأت المعاقل المسيحية الصغيرة في الشمال في استعادة بعض الأراضى و بلغت ذروتها في الاستيلاء على غرناطة عام 1492 حيث أكمل هذا الحدث توحيد العديد من الممالك و تشكيل “إسبانيا” الحالية .

النظام القانونى : نظام القانون العام فى “إسبانيا” قائم على القانون المدنى .

الجنسية : يحصل سكان “إسبانيا” على المواطنة الكاملة أو الجنسيه عن طريق النسب اذا حمل الوالدين او احدهم الجنسية الإسبانية او من خلال البقاء فى الدولة لفترة لا تقل عن 10 سنوات .

السلطات التنفيذيه : يعتبر ملك البلاد هو حاكمها و يحصل على منصبه بالوراثة و يقوم بعد الانتخابات التشريعية بإختيار رئيس الوزرار و الذى يكون عادة رئيس حزب الأغلبية أو زعيم ائتلاف أغلبية المقاعد و يقوم الملك أيضا بإختيار الوزراء .

السلطات التشريعيه : يتألف البرلمان الإسبانى من مجلسين أولهم ” مجلس الشيوخ ” و المكون من 266 مقعدًا يتم انتخاب 208 أعضاء بشكل مباشر في دوائر انتخابية متعددة المقاعد عن طريق تصويت الأغلبية البسيطة و 58 عضوًا يتم انتخابهم بشكل غير مباشر من قبل المجالس التشريعية للمجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي و يخدم الأعضاء فيه فترة مدتها 4 سنوات أما المجلس الثانى و هو ” مجلس النواب ” و يتكون من 350 مقعدًا منهم 348 عضوًا يتم انتخابهم مباشرة في 50 دائرة انتخابية متعددة المقاعد عن طريق التصويت النسبي لقائمة مغلقة مع عتبة 3 ٪ مطلوبة للحصول على مقعد و 2 منتخبين مباشرة من شمال إفريقيا سبتة و جيوب مليلية بأغلبية الأصوات و يخدم الأعضاء فيه لمدة 4 سنوات أو حتى يتم حل الحكومة .

السلطات القضائية : و هى تتكون بعدد من المحاكم تأتى فى مقدمتهم “المحكمة العليا الأسبانية” المكونة من رئيس المحكمة وتنقسم الى عدد من الغرف أولها الغرفة المدنية و مكونة من رئيس و 9 قضاة و غرفة العقوبات مع رئيس و 14 قاضياً و الغرفة الإدارية مع رئيس و 32 قاضياً و الغرفة الاجتماعية مع رئيس و 12 قاضيا و غرفة عسكرية مع رئيس و 7 قضاة و يتم تعيين قضاة المحكمة العليا من قبل الملك بعد ترشيحات من المجلس العام للسلطة القضائية و هو مجلس إدارة مؤلف من 20 عضوًا يرأسه الملك و يمكن للقضاة العمل فى تلك المحكمة حتى سن 70 كما توجد المحكمة الدستورية و المكونة من من 12 قاضياً و يتم ترشيحهم من قبل الجمعية الوطنية ( البرلمان ) و السلطة التنفيذية و المجلس العام للسلطة القضائية و يعينهم الملك لمدة 9 سنوات بالاضافة ” المحاكم الثانويه ” و المتمثلة فى المحكمة الوطنية العليا و محاكم العدل العليا (في كل منطقة من مناطق الحكم الذاتي) و محاكم المقاطعات و محاكم الدرجة الأولى .

الأحزاب السياسيه : توجد بالحياة السياسية فى “إسبانيا” مجموعة من الأحزاب أبرزها منتدى أستوريان و حزب الباسك القومى و اتحاد بلاد الباسك و حزب التسوية و التحالف الشيوعى و حزب الشعب و حزب يسار كتالونيا و حزب العمال الاشتراكي الإسباني و اتحاد شعب نافارا و غيرهم .

وصف العلم : يتكون علم “إسبانيا” من ثلاثة شرائط أفقية من الأحمر (العلوي) و الأصفر (العرض المزدوج) ثم الأحمر مع شعار النبالة الوطني على جانب الرافعة للشريط الأصفر و شعار النبالة مقسم إلى أرباع لعرض شعارات الممالك التقليدية لإسبانيا (في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار قشتالة و ليون و نافاري و أراجون) بينما يتم تمثيل غرناطة بالرمان المنمق في أسفل الدرع و الأذرع مؤطرة بعمودين يمثلان أعمدة هرقل و هما النتوءان (جبل طارق و سبتة) على جانبي الطرف الشرقي لمضيق جبل طارق أما اللفافة الحمراء عبر العمودين فتحمل الشعار الإمبراطوري (أبعد من ذلك) في إشارة إلى الأراضي الإسبانية خارج أوروبا .

رمز الدولة : أركان هرقل أما الألوان الوطنية فهى الأحمر و الأصفر .

الأقتصاد

بعد الركود الطويل الذي بدأ في عام 2008 في أعقاب الأزمة المالية العالمية احتفلت “إسبانيا” بالعام الرابع من النمو الاقتصادي الإيجابي في عام 2017 مع تجاوز النشاط الاقتصادي ذروة ما قبل الأزمة و يرجع ذلك لحد كبير إلى زيادة الاستهلاك الخاص حيث حطمت الأزمة المالية لعام 2008 16 عامًا متتاليًا من النمو الاقتصادي لإسبانيا مما أدى إلى انكماش اقتصادي استمر حتى أواخر عام 2013 و في ذلك العام نجحت الحكومة في دعم قطاعها المصرفي المتعثر و أنقذت الازدهار العقاري في “إسبانيا” من الإنهيار بمساعدة برنامج إعادة الهيكلة و إعادة الرسملة الممول من الاتحاد الأوروبي .

الناتج المحلى الإجمالى : 1,393,351,000,000 دولار (بحسب تقديرات 2019) .

المنتجات الزراعية و الحيوانية : الحبوب و الخضروات و الزيتون و عنب النبيذ و بنجر السكر و الحمضيات و لحوم البقر و لحم الخنزير و الدواجن و منتجات الألبان و الاسماك .

الصناعات : المنسوجات و الملابس (بما في ذلك الأحذية) و الأغذية و المشروبات و تصنيع المعادن و التعدين و المواد الكيميائية و بناء السفن و السيارات و الأدوات الآلية و السياحة و منتجات الطين والحراريات و الأحذية و المستحضرات الصيدلانية و المعدات الطبية .

الميزانية : الإيرادات: 498.1 مليار دولار (تقديرات 2017) اما بالنسبة للنفقات فهى 539 مليار دولار (تقديرات 2017) .

الصادرات : 533.7 مليار دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل الآلات و المركبات و المواد الغذائية و الأدوية و السلع الاستهلاكية الأخرى .

الواردات : 463.1 مليار دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل الآلات و المعدات و الوقود و الكيماويات و السلع نصف المصنعة و المواد الغذائية و السلع الاستهلاكية و أدوات القياس و الرقابة الطبية .

الاحتياطى النقدى : 91 مليار دولار ( تقديرات 2021 ) .

الديون الخارجية : 2.094 تريليون دولار  (تقديرات 2016 ) .

العملة المحلية : اليورو .

الاتصالات فى إسبانيا

لخطوط الأرضية :  21,065,700 مشترك .

خطوط المحمول : 58,750,448 مشترك .

مفتاح الدولة : +34 .

وسائط البث : تمتلك ” إسبانيا ” مزيج من محطات التلفزيون و الإذاعة التي تديرها الحكومة و القطاع الخاص و بشكل عام تتوفر مئات القنوات التلفزيونية بما في ذلك القنوات الوطنية و الإقليمية و المحلية و العامة و الدولية من خلال أنظمة الأقمار الصناعية و الكابل كما توجد شبكات راديو وطنية متعددة و عدد كبير من شبكات الراديو الإقليمية و عدد أكبر من محطات الراديو المحلية و بشكل عام مئات المحطات الإذاعية .

كود الانترنت : es.

عدد مستخدمى الانترنت : 42,478,990 مستخدم بنسبة 86.1% من اجمالى عدد السكان .

النقل

نظام النقل الجوي الوطني : تمتلك “إسبانيا” 21 شركة نقل جوى مسجله بعدد طائرات يبلغ 552 طائرة أما حركة الركاب السنوية فتصل الى 80.7 مليون راكب سنويا و حركة الشحن فتصل الى 1.1 مليار طن لكل كيلومتر فى العام الواحد .

المطارات : 135 مطار مسجل ( تقديرات 2013 ) .

مهابط المروحيات : 13 مهبط .

أنابيب النقل : 10481 كم أنابيب غاز و 358 كم أنابيب بترول و 4378 كم أنابيب منتجات مكررة (2017) .

السكك الحديدية : 15,333 كيلومتر .

شبكة الطرق : 683,175 كيلومتر و تحتل بها المركز 11 عالميا .

الموانئ : تمتلك “إسبانيا” 9 موانئ رئيسية و 3 موانئ للحاويات و 6 محطات غاز .

الجيش فى إسبانيا

تتألف القوات المسلحة الإسبانية بعدد من الأفرع حيث تتكون من القوات البرية و البحرية الإسبانية ( بما في ذلك مشاة البحرية) و القوات الجوية الإسبانية و الحرس المدني . (بحسب تقديرات 2019) .

النفقات العسكرية : 0.92٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

قوام أفراد الخدمة العسكرية والأمنية : لدى القوات المسلحة الإسبانية ما يقرب من 120.000 جندي في الخدمة الفعلية موزعين على 70000 قوات برية و 20.000 بحرية و 20.000 قوة جوية و 10.000 قوات أخرى / مشتركة) و من 70 الى 75 ألف حرس مدنى (بحسب تقديرات 2019) .

المعدات العسكرية : يتألف مخزون الجيش الإسباني من أنظمة الأسلحة الغربية المنتجة محليًا و المستوردة و تعد فرنسا و ألمانيا و الولايات المتحدة من الموردين الرئيسيين للمعدات العسكرية منذ عام 2010 و تقوم صناعة الدفاع الإسبانية بتصنيع أنظمة الأسلحة البرية و الجوية و البحرية و يتم دمجها في قطاع الصناعة الدفاعية الأوروبية (بحسب تقديرات 2019) .

سن الخدمة العسكرية : 18-26 عامًا للخدمة العسكرية التطوعية من قبل المواطنين الإسبان أو المهاجرين القانونين و تتراوح الخدمة ما بين 2-3 سنوات و يسمح للنساء بالخدمة في جميع فروع القوات المسلحة بما في ذلك الوحدات القتالية و لا يوجد تجنيد إجباري و لكن تحتفظ الحكومة الإسبانية بالحق في تعبئة المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 25 عامًا في حالة الطوارئ الوطنية و يكون هناك تقاعد إلزامي للأفراد المجندين من غير ضباط الصف في سن 45 أو 58 . (بحسب تقديرات 2013) .

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.