النرويج

النرويج دولة تقع فى قارة أوروبا و كانت احدى معاقل الفايكنج الذين اتخذوا أراضيها للسكن و الإغارة على الدول الأوروبية ثم اندمجت بعد ذلك في اتحاد مع الدانمارك عام 1393 استمر لأكثر من أربعة قرون و في عام 1808 غزتها السويد و التى وافقت على السماح للنرويجيين بالاحتفاظ بدستورهم مقابل قبولهم دخول الاتحاد تحت حكم ملك سويدي و مع ارتفاع المد القومى فى البلاد استطاعت الحصول على استقلالها من خلال استفتاء أجرى عام 1905 و رغم حيادها في الحرب العالمية الأولى إلا أنها تضررت كثيرا من مجرياتها ثم عادت لاعلان حيادها مجددا في بداية الحرب العالمية الثانية و لكنها أحتلت من قبل ألمانيا لفترة أستمرت خمس سنوات و في عام 1949 مع مطلع الحرب الباردة تخلت عن حيادها و أصبحت عضوًا في الناتو و عززت اكتشافات النفط و الغاز في المياه المجاورة لها أواخر الستينيات من ثرواتها الاقتصادية و هى فى الوقت الراهن تواجه بعض من المشكلات المحلية المتمثلة فى الهجرة و اندماج الأقليات العرقية و الحفاظ على شبكة الأمان الاجتماعي الواسعة في البلاد .

جغرافيا

الموقع : تقع “النرويج” فى شمال قارة أوروبا و يحدها من الشمال و الشرق بحر الشمال و شمال المحيط الأطلسي و السويد من الغرب .

الإحداثيات : 62 درجة شمالا و 10 درجة شرقا .

المساحه : 323,802 كيلومتر مربع و تحتل بها المركز 69 عالميا من حيث المساحه و هى أكبر بقليل من ضعف مساحة ولاية “جورجيا” و أكبر بقليل من ولاية “نيو مكسيكو” .

حدودها : تمتد حدود “النرويج ” بطول  2,566 كيلومتر و تتشارك بها مع ثلاث دول و هم “فنلندا” 709 كم و “السويد” 1666 كم و “روسيا” 191 كم .

المناخ : معتدل على طول الساحل نتيجة تيار شمال الأطلسي و كلما تعمقت فى الداخل ازدادت البرودة مع هطول الأمطار على مدار السنة على الساحل الغربي .

التضاريس : تتكون “النرويج” فى المعظم من هضاب عالية و جبال وعرة تقطعها وديان خصبة و سهول صغيرة متناثرة على الخط الساحلي و تتواجد التندرا القطبية في الشمال .

الارتفاع : يبلغ متوسط ارتفاع “النرويج” 460 مترا فوق سطح البحر و تعتبر أدنى نقطة هى “بحر النرويج” بارتفاع 0 متر أما أعلى نقطة فهى ” جبل جالدوبيجن ” بارتفاع قدره 2469 متر .

الموارد الطبيعية : تحتوى “النرويج” على العديد من الموارد الطبيعية المتمثلة فى البترول و الغاز الطبيعي و خام الحديد و النحاس و الرصاص و الزنك و التيتانيوم و البايريت و النيكل و الأسماك و الأخشاب و الطاقة المائية .

استخدام الأراضى : تستخدم ما نسبته 2.7٪ من اجمالى الاراضى النرويجية فى الزراعه .

توزيع السكان : يعيش معظم سكان ” النرويج ” في الجنوب حيث يكون المناخ أكثر اعتدالًا و اتصال أفضل بالبر الرئيسي لأوروبا كما يتواجد تجمعات سكانية أخرى على طول ساحل بحر الشمال في الجنوب الغربي و “سكاغيراك” في الجنوب الشرقي أما المناطق الداخلية في الشمال لا تزال قليلة السكان .

السكان و المجتمع فى النرويج

يبلغ عدد سكان “النرويج ” 5,467,439 مليون نسمة بحسب أخر الاحصائيات الصادرة عام 2020 .

الأعراق : تبلغ نسبة النرويجيين 83.2٪ مع وجود جنسيات أوروبية أخرى بواقع 8.3٪ اضافة الى جنسيات أخرى من جميع أنحاء العالم بنسبة 8.5٪ أخرى (تقديرات 2017) .

اللغات : تعتبر لغة البوكمال النرويجية و النينورسك النرويجية هى اللغات الرسمية فى الدولة مع وجود لغات أخرى لأقليات صغيرة ناطقة باللغة السامية و الفنلندية .

الديانات : يوجد فى “النرويج” العديد من الديانات و الموزعة على الكنيسة النرويجية (الإنجيلية اللوثرية) بنسبة 70.6٪ و المسلمين 3.2٪ و الروم الكاثوليك 3٪ و المسيحيين الآخرين 3.7٪ و ديانات أخرى 2.5٪ و 17٪ غير محدد الديانة (تقديرات 2016) .

الهيكل العمرى : من سن 0-14 سنة : 17.96٪ (ذكور 503،013 / إناث 478،901) … من سن 15-24 سنة: 12.02٪ (ذكور 336،597 / إناث 320،720) … من سن 25-54 سنة: 40.75٪ (ذكور 1،150،762 / إناث 1،077،357) … من سن 55-64 سنة: 11.84٪ (ذكور 328،865 / إناث 318،398) … من سن 65 سنة فأكثر : 17.43٪ (ذكور 442،232 / إناث 510،594) (بحسب تقديرات 2020) .

معدل النمو السكانى : 0.85% (بحسب تقديرات 2020) .

الدوله

اسمها “مملكة النرويج” و قد يتم اختصار الاسم الى “النرويج” و يرمز اليها بالرمز NO و سميت الدولة بذلك الاسم اشتقاقا من الكلمات الإسكندنافية القديمة “نوردار” و تعني “الطريق الشمالي” و التى تشير إلى الساحل الطويل لغرب النرويج .

طبيعة الدولة : ملكية دستورية برلمانية .

العاصمة : أوسلو و يرجح أنها سميت بذلك لأنها تعنى كلمة “المرج تحت التلال” أو “مرج الآلهة” باللغة النرويجية القديمة .

التوقيت المحلى : +1 عن توقيت جرينتش .

التوقيت الصيفى : + 1 ساعة و يبدأ أخر أحد في مارس و ينتهي أخر أحد في أكتوبر .

التقسيمات الادارية : تتكون النرويج من 18 مقاطعة و هم أكرشوس … أوست أغدر … بوسكيرود … فينمارك … هيدمارك … هوردالاند … مور أوغ رومسدال … نوردلاند … أوبلاند … أوسلو … أوستفولد … روغالاند … سوغن أوغ فيوردان … تيليمارك … ترومس … ترونديلاج … فيست أغدر … فيستفولد .

الاستقلال : 7 يونيو 1905 ( إعلان الاستقلال عن السويد ) .

النظام القانونى : نظام القانون العام فى “النرويج” قائم على نظام مختلط ما بين القانون المدني و العام و العرفي و يمكن للمحكمة العليا تقديم المشورة بشأن القوانين التشريعية .

الجنسية : يحصل سكان “النرويج” على المواطنة الكاملة أو الجنسيه عن طريق النسب اذا حمل الوالدين او احدهم الجنسية النرويجية او من خلال البقاء فى الدولة لفترة لا تقل عن سبعة سنوات و لا تمنح الجنسية بالميلاد على الأرض .

السلطات التنفيذيه : يعتبر حاكم الدولة هو ملكها و الذى يتولى منصبه بالوراثة و يدير الدولة رئيس الوزراء الذى يتم تعيينه بعد الانتخابات البرلمانية و عادة ما يقوم الملك بتعيين زعيم حزب الأغلبية أو تحالف الأغلبية فى ذلك المنصب بموافقة البرلمان و هو من يقوم بإختيار وزرائه .

السلطات التشريعيه : يتألف البرلمان النرويجى من مجلس واحد يتكون من 169 مقعدًا و يتم انتخاب أعضائه مباشرة في دوائر انتخابية متعددة المقاعد عن طريق التصويت النسبي و يخدمون لمدة 4 سنوات .

مبنى البرلمان النرويجى

السلطات القضائية : و هى تتكون بعدد من المحاكم تأتى فى مقدمتهم “المحكمة العليا” المكونة من رئيس القضاة و 18 قاضياً مساعداً و يعينهم الملك (مجلس الملك) بناءً على توصية من مجلس التعيينات القضائية و يمكن للقضاة العمل فيها حتى التقاعد الإلزامي في سن 70 كما توجد ” المحاكم الثانويه ” و المتمثلة فى محاكم الاستئناف و المحاكم الإقليمية و المحلية و مجالس التوفيق .

الأحزاب السياسيه : توجد بالحياة السياسية فى “النرويج” مجموعة من الأحزاب أبرزها الحزب الديموقراطى المسيحى و حزب الوسط و حزب المحافظين و حزب الخضر و حزب العمل و حزب التقدم و الحزب الليبرالى و حزب اليسار الاشتراكى .

وصف العلم : يتكون علم “النرويج” من خلفية حمراء مع صليب أزرق محدد باللون الأبيض يمتد إلى حواف العلم حيث يتحول الجزء الرأسي من الصليب إلى جانب الرافعة و تشير الألوان الى الاتحادات السياسية السابقة للنرويج مع الدنمارك (الأحمر و الأبيض) و السويد (الأزرق) .

رمز الدولة : الأسد بينما الألوان الوطنية هى الأحمر و الأبيض و الأزرق .

الأقتصاد

تتمتع “النرويج” باقتصاد مستقر مع قطاع خاص نابض بالحياة و قطاع حكومي كبير و شبكة أمان اجتماعي واسعة النطاق و اختارت الانسحاب من الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء عام 1994 و مع ذلك بصفتها عضوًا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية فهى تشارك جزئيًا في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي و تساهم بشكل كبير في ميزانيته كما أنها غنية بالموارد الطبيعية مثل النفط و الغاز و الأسماك و الغابات و المعادن و تعد منتجًا رائدًا و ثاني أكبر مصدر للمأكولات البحرية في العالم بعد الصين و تدير الحكومة الموارد البترولية للبلاد من خلال تنظيم واسع النطاق حيث يوفر قطاع البترول حوالي 9٪ من الوظائف و 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 13٪ من إيرادات الدولة و 37٪ من الصادرات و وفقًا للتقديرات الوطنية الرسمية فتعد “النرويج” واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم و رغم ذلك فيعتمد إنتاج الكهرباء المحلية بشكل كامل تقريبًا على الطاقة الكهرومائية.

الناتج المحلى الإجمالى : 326.29 مليار دولار (بحسب تقديرات 2019) .

المنتجات الزراعية و الحيوانية : الشعير و القمح و البطاطس و لحم الخنزير و لحم البقر و لحم العجول و الحليب و السمك .

الصناعات : البترول و الغاز و الشحن و صيد الأسماك و تربية الأحياء المائية و تجهيز الأغذية و بناء السفن و الورق و المعادن و المواد الكيميائية و الأخشاب و التعدين و المنسوجات .

الميزانية : الإيرادات: 217.1 مليار دولار (تقديرات 2017) اما بالنسبة للنفقات فهى 199.5 مليار دولار (تقديرات 2017) .

الصادرات : 185.1 مليار دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل البترول و المنتجات البترولية و الآلات و المعدات و المعادن و الكيماويات و السفن و الأسماك .

الواردات : 158 مليار دولار ( تقديرات 2019 ) و تشمل الآلات و المعدات و الكيماويات و المعادن و المواد الغذائية .

الاحتياطى النقدى : 88 مليار دولار ( تقديرات 2021 ) .

الديون الخارجية : 642 مليار دولار  (تقديرات 2016 ) .

العملة المحلية : الكورونا النرويجية .

الاتصالات فى النرويج

الخطوط الأرضية : 571,958 مشترك .

خطوط المحمول : 5,810,113 مشترك .

مفتاح الدولة : +47 .

وسائط البث : تقوم محطة الإذاعة و التلفزيون العامة المملوكة للدولة بتشغيل 3 محطات تلفزيونية و 3 إذاعية على مستوى البلاد بالاضافة الى 16 محطة إذاعية إقليمية و ما يقرب من اثنتي عشرة محطة تلفزيونية مملوكة للقطاع الخاص تبث على الصعيد الوطني و حوالي 25 محطة تلفزيونية و يمكن الوصول اليها من خلال خدمات الكابل او الاقمار الصناعية كما تبث محطتان إذاعيتان مملوكتان للقطاع الخاص في جميع أنحاء البلاد و النرويج تعتبر هي أول دولة في العالم تتخلص تدريجياً من راديو FM لصالح البث الصوتي الرقمي بنظام (DAB) .

كود الانترنت : no.

عدد مستخدمى الانترنت : 5,183,62 مستخدم بنسبة 96.5% من اجمالى عدد السكان .

النقل

نظام النقل الجوي الوطني : تمتلك “النرويج” 8 شركات نقل جوى مسجله بعدد طائرات يبلغ 125 طائرة .

المطارات : 95 مطار مسجل ( تقديرات 2013 ) .

مهابط المروحيات : 1 مهبط .

أنابيب النقل : 8520 كم أنابيب غاز و 1304 كم أنابيب نفط .

السكك الحديدية : 4,200 كيلومتر .

شبكة الطرق : 94,902 كيلومتر و تحتل بها المركز 52 عالميا .

الموانئ : تمتلك “النرويج” 6 موانئ رئيسية و ثلاث محطات لتصدير الغاز الطبيعى المسال و محطتين لاستيراد الغاز الطبيعى أيضا .

الجيش فى النرويج

تتألف القوات المسلحة النرويجية بعدد من الأفرع و هى القوات البرية و القوات البحرية الملكية النرويجية ( تشمل خفر السواحل ) و القوات الجوية الملكية النرويجية و الحرس الوطنى .

النفقات العسكرية : 1.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

قوام أفراد الخدمة العسكرية والأمنية : لدى القوات المسلحة النرويجية ما يقرب من 23000 فرد نشط موزعين على 8400 قوات برية و 3500 بحرية و 3500 سلاح الجو و 600 حارس داخلي نشط و 7000 آخرين بما في ذلك العمليات الخاصة و الإنترنت و الموظفين المشتركين و و الاستخبارات و الدعم اللوجستي و ما إلى ذلك (بحسب تقديرات 2020) .

المعدات العسكرية : يتألف مخزون الجيش النرويجى في الغالب أنظمة أسلحة أوروبية و أمريكية مستوردة بالإضافة إلى مزيج محدود من المعدات المنتجة محليًا و خاصة السفن البحرية الصغيرة و منذ عام 2010 تعد الولايات المتحدة المورد الرئيسي لأنظمة الأسلحة إلى النرويج تليها فرنسا و إيطاليا و كوريا الجنوبية و إسبانيا (تقديرات عام 2019) .

سن الخدمة العسكرية : 19 – 35 سنة للخدمة العسكرية الإجبارية الانتقائية للذكور و الإناث و 17 سنة للمتطوعين الذكور (16 في زمن الحرب) و 18 سنة للنساء و تكون الخدمة لمدة 19 شهرًا . ( بحسب تقديرات 2019 ) .

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.