نوع الفيلم Film Genre

نوع الفيلم Film Genre هو فئة تصنيفية لعمل سينمائي مثل أن يكون كوميديا أو رومانسيا أو دراميا و يحصر في تلك التصنيفات بناءً على عناصره السردية و طبيعة الإستجابة العاطفية له من قبل المشاهدين مثل الضحك أو البكاء و هي فئات غير ثابتة لأنها من الوارد أن تتغير أو تتطور أو حتي تختفي مع مرور الوقت و عادة ما يؤثر نوع الفيلم علي طبيعة التقنيات المستخدمة في صناعته ففي أفلام الحركة يتم الإعتماد بشكل مكثف علي الدوبلير و خبراء الفنون القتالية و الأسلحة و المفرقعات بينما في أفلام النوار يتم الإعتماد علي تقنيات الفلاش باك و الإضاءات المنخفضة كما ترتبط الألوان الموسيقية في الأفلام بحسب أنواعها حيث تخصص الأوركسترا الوترية للميلودراما الرومانسية أما الموسيقى الإلكترونية فتكون لأفلام الخيال العلمي و مع إنتشار أنواع معينة من الأفلام السينمائية أصبح من الوارد خروج أنواع فرعية منها و التي غالبا ما تكون مزيج من نوعين منفصلين معا كالدراما القانونية التي تعد فرعا من الدراما إلا أنها تركز علي الأفلام التي تدور أحداثها داخل قاعات المحكمة .

و منذ الأيام الأولى للسينما في القرن التاسع عشر أستخدم مصطلح نوع الفيلم Film Genre للإشارة إلى الأعمال الفنية أو الإنتاج الأدبي بداية من عام 1770 على الأقل و ذلك بغرض تنظيمها ثم إعتمدت هوليوود علي تلك التصنيفات منذ بداية إنخراطها في عالم السينما بعشرينيات القرن الماضي و حتي الأن بإعتبارها وسيلة سهلة لتسويق أعمالها الفنية للجمهور الذي سيكون من السهل عليه فهم طبيعة ما سيعرض و إختيار ما يريدون مشاهدته و كان من الواضح خلال تلك الفترة أن لكل نوع فيلم نظامه و أيقوناته مثل المعاطف الثقيلة التي كان يرتديها رجال العصابات في الأفلام البوليسية علي سبيل المثال .

نوع الفيلم
أفلام النوار

و دائما ما يظهر نوع الفيلم بشكل كبير في الأفلام التجارية الروائية و يتم تحديده عادةً من خلال عدد من المعايير أهمها طبيعة القصة و الشخصيات الموجودة فيها و الممثلين الذين سيقومون بأداء تلك الادوار و هي عوامل من الممكن أن تختلف جميعها وفقًا للنوع فإذا نظرنا لأفلام النوار على سبيل المثال فسنجد أنها تشمل شخصيات مثل المرأة القاتلة أو المخبر الذي يظهر في أماكن قليلة الإضاءة أما في أفلام الغرب الأمريكي فتوجد شخصيات مميزة مثل البطل حامل السلاح أو العامل الموجود في الحانة أو مجرم مطلوب للعدالة أما فيما يتعلق بالممثلين القائمين بتلك الأدوار فقد يكتسب البعض منهم سمعة مرتبطة بنوع واحد من تلك الأفلام مثل “جون واين” الذي برع في أفلام الغرب الأمريكي و “فريد أستير” في الأفلام الموسيقية كما يختلف أسلوب التصوير بحسب نوع الفيلم لأنه يفضل في أفلام الغرب الأمريكي أن تكون الشاشة عريضة لإبراز المساحات الشاسعة من الأراضي و الصحراء في الخلفية .

جون واين أبرز من برع في أفلام الغرب الأمريكي

و بجانب ما سبق يمكن أيضًا تصنيف نوع الفيلم بحسب خصائصه المتأصلة فيه مثل الإعدادات أو الموضوع أو الحالة المزاجية أو الجمهور المستهدف أو الميزانية المخصصة له و إذا نظرنا إلي الإعداد فهي البيئة الموجودة فيها القصة و تشمل الوقت ( الماضي أو الحاضر أو المستقبل ) و الموقع الجغرافي ( الأرض أو الفضاء أو في المدينة أو القرية ) لذلك فكل بيئة منهم تختلف عن الأخري من ناحية التجهيز و القصة أما الموضوع فهو يتعلق بالقضايا أو المفاهيم التي يدور حولها الفيلم سواء كان خيال علمي أو أفلام رياضية أو جريمة أما المزاج العام للفيلم فهو الشق المتعلق بالإستجابة العاطفية نحو الفيلم مثل الضحك في الكوميدي منها أو البكاء في التراجيدي أما الجمهور المستهدف فتكون القصة محددة لنوع معين من المشاهدين مثل أفلام الأطفال أو المراهقين أو الأفلام النسائية و غيرها و غالبًا ما ينظم كتاب السيناريو على وجه الخصوص قصصهم حسب النوع و يركزون إنتباههم على ثلاثة جوانب محددة و هي الأجواء العامة للفيلم والشخصيات و القصة حيث تكون أجواء الفيلم متعلقة بالأزياء و المواقع و التجارب العميقة التي تم إنشاؤها للجمهور بينما الشخصيات الموجودة في القصة فتشمل جوانبها و أهدافها و دوافعها أما القصة نفسها فتتصل بشكل كبير بنوع الفيلم و تحتوي علي تغيير إيقاع منظور الشخصيات من مشهد إلى مشهد .

أبرز أمثلة نوع الفيلم

  • أفلام الحركة : و هي أفلام مرتبطة بأنواع معينة من المشاهد مثل الإنفجارات و المطاردات و القتال و تشمل بعض من الأنواع الفرعية أهمها أفلام الكوارث و أفلام الحروب و أفلام الدفاع عن النفس و أفلام الأبطال الخارقين و أفلام الجاسوسية و من الأمثلة عليها إفلام إنقاذ الجندي رايان و 1917 و كون إير و فيس أوف .
  • أفلام المغامرات : و هي أفلام تتضمن سردًا محددًا برحلة ما و غالبًا نوعًا من المطاردة التي تقع داخل بيئة خيالية أو غريبة و في ذلك النوع دائمًا ما تتضمن قصصها سرد المهمة و هي تختلف عن أفلام الحركة بعدم تركيزها بشكل كبير على العنف والقتال و من أنواعها الفرعية أفلام القراصنة و الساموراي و من الامثلة عليها كاست أواي .
  • أفلام الرسوم المتحركة : و تعد وسيلة أفلام يتم فيها إنشاء صور الفيلم بشكل أساسي بواسطة الكمبيوتر أو اليد و يتم التعبير عن الشخصيات صوتيا بواسطة ممثلين حقيقيين و يمكن أن تتضمن الرسوم المتحركة أي نوع من الأفلام .
  • أفلام كوميدية : و يتم تعريفها من خلال الأحداث التي تهدف في المقام الأول إلى إضحاك الجمهور و من أنواعها الفرعية أفلام الحركة الكوميدية و كوميديا الأصدقاء و أفلام الكوميديا السوداء و أفلام المحاكاة الساخرة و الكوميديا الرومانسية و أيضا التهريجية .
  • أفلام درامية : و هي أفلام تركز بشكل كبير على العواطف و تحددها الصراعات و غالبًا ما تنظر إلى الواقع و من أنواعها الفرعية الدراما الوثائقية و القانونية و الطبية و السياسية و النفسية و دراما المراهقين و من أبرز أمثلتها الخلاص من شاوشنك و فورست جامب و الميل الأخضر .
  • أفلام الفانتازي : و هي الأفلام التي تحددها المواقف التي تتجاوز القوانين الطبيعية أو تقع أحداثها داخل عالم خيالي مع روايات غالبًا ما تكون مستوحاة من الأساطير البشرية أو تتضمنها و أنواعها الفرعية هي الخيال المعاصر أو الغامض أو الملحمي أو الحضري مثل سيد الخواتم بأجزاءه الأول و الثاني و الثالث .
  • أفلام تاريخية : و يعد نوع من الأفلام المعنية بتجسيد أحداث تاريخية أو تصور قصصًا خيالية موضوعة داخل تصوير دقيق لإعداد تاريخي و من أنواعها الفرعية أفلام التاريخ البديل و السير الذاتية و الملاحم التاريخية و الأحداث التاريخية و الخيال التاريخي و من أبرز أفلامها المصارع و القلب الشجاع .
  • أفلام الرعب : و هي الأفلام التي تسعى إلى إثارة الخوف أو الاشمئزاز لدى الجمهور لأغراض ترفيهية و من أنواعها الفرعية أفلام الأشباح و الوحوش و الزومبي و مصاصين الدماء و المذئوبين و غيرهم و من أمثلتها أنا أسطورة و سو .
  • أفلام موسيقية : و هو نوع يتم فيه عرض أغاني تؤديها الشخصيات في السرد مصحوبة أحيانًا بالرقص حيث تعمل الأغاني عادةً على تطوير الحبكة و شخصيات الفيلم أو قد تكون بمثابة فواصل في القصة .
  • أفلام النوار : و هو نوع من الأعمال الدرامية الإجرامية الأنيقة التي أشتهرت بشكل خاص خلال فترة الأربعينيات و الخمسينيات من القرن الماضي و كانت تعكس في كثير من الأحيان المجتمع و الثقافة الأمريكية في ذلك الوقت و من أنواعها الفرعية أفلام رعب النوار و أفلام تكنولوجيا النوار .
  • أفلام رومانسية : و تتميز تلك النوعية من الأفلام بالتركيز على العاطفة و المشاركة الرومانسية الحنونة للشخصيات الرئيسية و يكون الإهتمام الأساسي للعمل السينمائي منصبا على الحب الرومانسي أو البحث عنه و من أبرز أنواعه الفرعية الرومانسية التاريخية و أفلام الرومانسية الخارقة للطبيعة و الكوميديا الرومانسية و الخيال الرومانسي و من أبرزها المليونير المتشرد .
  • أفلام الخيال العلمي : و يتم تعريف تلك الأفلام من خلال مزيج من التكهنات الخيالية و ربطها بحقائق علمية أو تكنولوجية و من أنواعها الفرعية الخيال العلمي العسكري و اليوتوبيا و الفضاء و التكنولوجيا مثل فيلم ماتريكس و إنسبشن .
  • أفلام الإثارة : و هي أفلام تحتوي علي مشاهد إثارة تزيد من تشويق الجمهور و يتم إستغلال عنصر التشويق الموجود في معظم حبكات الأفلام بشكل خاص من قبل المخرج في هذا النوع لإنشاء شعور بالتوتر من خلال ما يراه الجمهور أمرًا حتميًا عبر المواقف التي تنطوي على تهديد أو حيث يبدو الهروب مستحيلًا و من أشهر أنواعها الفرعية أفلام الإثارة النفسية و الغموض و الإثارة التقنية .
  • أفلام الغرب الأمريكي : نوع من الأفلام تدور أحداثه في الغرب الأمريكي خلال القرن التاسع عشر و من أبرز أنواعه الفرعية أفلام الملاحم الغربية .

و يتفق الأكاديميين بأن نوع الفيلم لا يمكن تحديده بطريقة صارمة حيث تحدد البلدان و الثقافات المختلفة تلك الانواع بمعايير مختلفة عن الأخري فعلي سبيل المثال أفلام الحرب في “الولايات المتحدة” ترتبط في الغالب بأفلام ذات مشاركة أمريكية كبيرة مثل الحرب العالمية الأولي و الحرب العالمية الثانية بينما في البلدان الأخرى تعتبر الأفلام المتعلقة بالحروب عموما في فترات تاريخية أخرى هي من تكون أفلام حرب و قد يبدو أن نوع الفيلم يمكن تصنيفه بسهولة من مكان تصوير الفيلم و لكن ذلك غير صحيح لأنه من الممكن أن تكون إعدادات تلك الأفلام مختلفة جدًا بسبب إستخدام مواضيع أو حالات مزاجية مختلفة فعلي سبيل المثال فيلم ” معركة ميدواي ” و ” كل شئ هادئ علي الجبهة الغربية ” كلاهما في سياق زمن الحرب و يمكن تصنيفهما على أنهما ينتميان إلى نوع أفلام الحرب و لكن في واقع الأمر أن الأول يفحص موضوعات الشرف و التضحية و الشجاعة و الثاني هو فيلم مناهض للحرب و يركز على آلامها و رعبها كما أنه يقال أن أفلام النوار يمكن إعتبارها تدور في بيئة حضرية داخل الفنادق الرخيصة و حانات العالم السفلي و لكن في الواقع أن العديد من أفلامها الكلاسيكية تحدث بشكل رئيسي في المدن الصغيرة و الضواحي و المناطق الريفية أو على الطرق المفتوحة .

شارك الموضوع

عمرو عادل

فى الحياة الواقعيه مهندس ميكانيكا قوى اما فى الحياه الافتراضيه فباحث و كاتب و مدير الموقع دا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *